اليسار يتصدر نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي واليمين المتطرف يحقق اختراقا
تاريخ النشر: الأثنين 27/05/2019 09:28
اليسار يتصدر نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي واليمين المتطرف يحقق اختراقا
اليسار يتصدر نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي واليمين المتطرف يحقق اختراقا

عمان - كشفت النتائج الأولية للانتخابات الأوروبية التي انطلقت الخميس في هولندا وبريطانيا وانتهت امس الأحد في باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن تقدم حزب بريكسيت في بريطانيا على حساب المحافظين، وصعود تيار الخضر في ألمانيا وفرنسا حيث فاز اليمين المتطرف، أما في اليونان، فمني رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس بانتكاسة كبيرة، وفوز حزب الرابطة المناهض للهجرة في إيطاليا .

واظهرت النتائج الأولية أن حزب بريكسيت البريطاني يتقدم بنسبة 31,5 بالمئة من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي، مع تراجع حزب المحافظين الحاكم الى المركز الخامس بعد فشله في إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حسب وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الاثنين .

ومع فرز أكثر من 10 بالمئة من الأصوات، حل حزب الديمقراطيين الليبراليين المؤيد لأوروبا في المرتبة الثانية، يليه حزب العمل المعارض والخضر والمحافظون بنسبة 7,5 بالمئة من الأصوات.

وحقّق حزب الرابطة المناهض للهجرة بزعامة ماتيو سالفيني فوزاً تاريخيّاً في الانتخابات الأوروبية في إيطاليا، بحصوله على ما بين 27 و31 بالمئة من الأصوات.

وحصدت حركة خمس نجوم بزعامة لويجي دي مايو بين 18,5 و22,5 بالمئة من الأصوات، فيما حلّ حزب فورزا إيطاليا بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني ثامنًا مع 12 بالمئة.

وفي المقابل بات رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الرابح الأكبر في الانتخابات مع تصدر حزبه الاشتراكي الحاكم للنتائج.

ومع فرز 85 بالمئة من الاصوات، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة إيزابيل سيلا أن الحزب الاشتراكي حل أولا بنسبة 33 بالمئة، يليه الحزب الشعبي المحافظ بنسبة 20 بالمئة.

من جانبه أعلن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أنه سيدعو إلى انتخابات مبكرة الشهر المقبل بعد الانتكاسة التي مني بها في الانتخابات الأوروبية والبلدية على السواء.

وفي ألمانيا، حل أنصار البيئة "حزب الخضر" في المرتبة الثانية في الانتخابات الأوروبية وراء معسكر أنغيلا ميركل الذي سجل أسوأ نتيجة له مقارنة بالانتخابات السابقة، حسبما كشفت استطلاعات الرأي.

وأعلن البرلمان الأوروبي أن نسبة المشاركة في الانتخابات هي "الأكبر في عشرين عاما" وتقدر بـ51 بالمئة بالنسبة إلى الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد من دون المملكة المتحدة.

وأوضح المتحدث باسم البرلمان جوم داش أنه مع احتساب المملكة المتحدة، فإن هذه النسبة يمكن ان تراوح بين 49 و52 بالمئة.

ودعي إلى هذه الانتخابات 427 مليون أوروبي لانتخاب 751 عضوا لخمسة أعوام في البرلمان الأوروبي.

 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)