memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
"> تعرف على أسرار الدول في حجب مواقع التواصل الاجتماعي - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
">
الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
تعرف على أسرار الدول في حجب مواقع التواصل الاجتماعي
تاريخ النشر: الخميس 09/04/2015 10:36
 تعرف على أسرار الدول في حجب مواقع التواصل الاجتماعي
تعرف على أسرار الدول في حجب مواقع التواصل الاجتماعي

 كتبت ـ مــروة رزق



لعبت مواقع التواصل الاجتماعي دوراً لا يمكن إنكاره في ثورات الربيع العربي، وكانت المحرك الأساسي في ضرب العديد من أنظمة الحكم، لتخرج الثورات العربية من رحم هذه المواقع الإلكترونية التي كانت منصة لتبادل المعلومات، والمتنفس الوحيد للتعبير بشكل حر عن الآراء حول سياسات الأنظمة.

ولكن تلجأ بعض الدول إلى حجب تلك المواقع لمنع انتشار الأفكار والآراء المعارضة، لذا نحاول من خلال السطور القادمة رصد أشهر الدول التي منعت مواقع التواصل الاجتماعي سواء بشكل كامل أو بشكل مؤقت والأسباب التي أدت لحجب تلك المواقع.

الحوثيون يعتزمون الحجب

تعتزم جماعة أنصار الله “الحوثيين” المسيطرة على الحكم في اليمن بعد انقلاب قادته في 21 سبتمبر الماضي، واحتلت جميع مؤسسات الدولة، حجب موقعي التواصل الاجتماعيين “فيس بوك” و”يوتيوب” في اليمن.



وتشن جماعة الحوثي حالياً حملة واسعة لحجب المواقع الاخبارية اليمنية والعربية، وبعض شبكات التواصل الاجتماعي، فبعد أن قامت بحجب خدمات الرسائل الاخبارية العاجلة التي تقدمها بعض المصادر الاخبارية اليمنية والعربية، قامت الجماعة بحجب العشرات من المواقع الاخبارية اليمنية، واليوم حجبت موقعي “الجزيرة نت” و”العربية نت”.

وأجبرت الجماعة عن طريق وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تسيطر عليها ، شركات الاتصالات العاملة في اليمن بقطع خدمات الرسائل الاخبارية عبر الهواتف “إس إم إس”، كما تسعى حالياً لحجب خدمات “واتس آب” في اليمن وسط مساع حثيثة من قبل شركات الاتصالات.

تركيا وحجب 166 موقع إلكتروني

حجبت السلطات التركية، الأثنين الماضي، مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” و”يوتيوب” إثر نشر صور قاض قتل الأسبوع الماضي، على يد ناشطين يساريين بعد احتجازه رهينة في أسطنبول.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية، أن الكثيرين لم يستطعوا الدخول إلى تلك المواقع، بعدما تلقى موزعو الإنترنت أمراً من النيابة لحجب مواقع “تويتر” و”فيس بوك” و”يوتيوب”.

ونشر موقع “يوتيوب”، نص الأمر القضائي الذي ينص على حجب 166 موقع إلكتروني نشرت جميعها صوراً للمدعي القتيل موضحاً أنه إجراء إداري، ولكن عادت خدمة “تويتر” في نفس اليوم ليلاً.

وهذه لم تكن المرة الأولى، فقد حجبت تركيا “تويتر” و”يوتيوب” بشكل مؤقت في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية في مارس 2014 بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية يوحي مضمونها بوجود فساد في الدائرة المقربة من طيب أردوغان الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء.

الصين وحجب “فيس بوك” و”تويتر”

كما اتخذت الحكومة الصينية قراراً بغلق مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” و”يوتيوب” و”بلوجر”، إضافة إلى مواقع أخرى منذ 2009 حتى الآن.

وكان قرار الحجب بعد مصادمات وأحداث عنف شهدتها البلاد، بعد الاشتباكات التي اندلعت بين مسلمي “الإيغور” والشرطة في مدينة “أورمتشي” التي تقع شمال غرب الصين.



كما حجبت السلطات موقع “أمازون”، بسبب بيع الموقع لكتاب ممنوع من النشر في الصين يتحدث عن الثورات، حيث إنه إذا ما ضغط شخص على وصلة الكتاب من الصين، فإن الموقع يحجب بالكامل لمدة 15 دقيقة على الأقل.

لذا توفر الصين لمواطنيها مواقع بديلة للمواقع المحجوبة كمثل محرك البحث “بايدو” وموقع “يوكو” لمقاطع الفيديو وموقع “ويبو” للتغريدات القصيرة وموقع “بلوج سينا” للمدونات.

وللمفارقة وبحسب إحصائيات” Emarketer ” فإن هناك 35.5 مليون مستخدم نشط من الصين على “تويتر” عام 2012 حملتها في صدارة الدول المستخدمة لتويتر في هذا العام ، حيث يلجأ المستخدمون إلى أدوات مثل “VPN” لتجاوز الحجب، ويمكن أحيانًا نشر التغريدات عبر تطبيقات خارجية مثل،” TweetDeck ” وغيرها.

سوريا محظورة من 2008

حظرت الحكومة السورية موقعي “فيس بوك” و”يوتيوب” منذ عام 2008، قبل أن تفك الحظر عنهما في فبراير 2011 كمحاولة للتعبير عن ثقة الحكومة السورية بأدائها وعدم خشيتها من أي تهديد بعد اندلاع التظاهرات في مصر وتونس، وكانت المفارقة أن تندلع الثورة في تونس في غضون أقل من شهر من هذا التاريخ وتتطور الأحداث لتصل إلى الوضع القائم.

إيران تتحايل على قرار الحجب

كما حجب إيران موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” في 2009 إلى الآن و”إنستاجرام” تم حجبه مؤقتاً في 2013.

وقد تم حجب المواقع تزامناً مع التظاهرات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في ذلك العام والتي فاز فيها الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد في مواجهة المرشح الإصلاحي حسين موسوى وسط اتهامات واسعة بالتزوير أثارت موجة عارمة من الاحتجاجات قمعتها الحكومة بقوة، وفي منتصف عام 2013 تم حجب “انستاجرام” حجباً مؤقتاً تمت إزالته سريعاً.

ويلجأ العديد من الإيرانيين إلى التحايل على قرار الحجب عبر استخدام الشبكات الافتراضية.

كوريا الشمالية.. بلد العجائب

كعادتها كوريا الشمالية هى بلد العجائب، فليست فقط مواقع التواصل الاجتماعي هى التي يتم حجبها داخل كوريا، ولكن استخدم شبكة الإنترت يعد محظوراً بشكل كامل، إلا عبر استثناءات خاصة، ويستخدم الكوريون الشماليون شبكة تواصل داخلية “إنترانت” بمواقع محلية.



وفي العام الماضي، قامت السلطات الكورية الشمالية بالسماح للزوار السائحين باستخدام الانترنت على الأجهزة المحمولة على شبكة الجيل الثالث، وذلك بعد وساطة تدخل فيها إريك شمبت رئيس مجلس إدارة شركة
“جوجل” شخصياً.

ووصف جوليان باين رئيس رئيس المكتب المختص بالإنترنت في منظمة مراسلون بلاحدود كوريا الشمالية، أنها ثقب أسود في عالم الإنترنت.

بنجلاديش: حجب يوتيوب مرتين

قامت بنجلاديش بحجب موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب مرتين، الأولى في عام 2009، واستمرت لمدة لمدة 4 أيام بعدما رفع شخص مجهول فيديو لاجتماع بين رئيس الوزراء وقادة عسكريين بحث فيه إمكانية تنفيذ انقلاب داخل مؤسسة الجيش.

أما المرة الثانية فكانت في سبتمبر عام 2012 بسبب رفض إدارة “يوتيوب” حذف الفيلم المسيء للنبى صلى الله عليه وسلم.

أفغانستان: 113 يوماً من الحجب

كان ذلك في الفترة ما بين سبتمبر 2012 ويناير 2013 على إثر الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد على إثر عرض الفيلم المسيء للنبى صلى الله عليه وسلم في سبتمبر 2012.

ليبيا ويوتيوب

في 24 يناير 2010، حجبت ليبيا موقع “يوتيوب” بعد عرضه مظاهرات في بنغازي قامت بها أسر المعتقلين الذين قتلوا في سجن أبو سليم عام 1996، كما تم عرض فيديو لعائلة الزعيم الليبي معمر القذافيوهم يرقصون في حفلة واستمر الحجب لمدة 574 يوم.



باكستان.. حجب كلي ليوتيوب ومؤقت لتويتر

في سبتمبر عام 2012، حجبت باكستان يوتيوب بعد رفض إدارته إزالة فيديو مناهض للإسلام وما يزال الحظر مستمرًا إلى الآن، كما سبق لباكستان حظر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر من مرة آخرها في مايو 2005 بسبب رفض إدارة الموقع حذف حسابات اعتبرتها الحكومة الباكستانية مسيئة للإسلام، إضافة إلى حسابات بمحتويات إباحية.



مؤخراً استجابت إدارة “تويتر” لطلب الحكومة الباكستانية حجب بعض الحسابات، كما سبق لفيس بوك إعلان قبولها لطلبات مماثلة من حكومة باكستان أيضا.

فيتنام تتجاوز حجب “فيس بوك”

قامت الحكومة الفيتنامية بحجب موقع “فيس بوك” في البلاد، ورغم ذلك تمكن المواطنين من تجاوز الحظر عبر تقنيات بديلة، وفي سبتمبر الماضي 2013، رفعت الحكومة الحجب رسمياً عن الموقع مع إصدار قانون يمنع المواطنين من مشاركة أي أخبار مناهضة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي كما حظرت تبادل المعلومات الشخصية والروابط الخبرية.

إريتريا: رقابة مشددة على الإنترنت

تفرض الحكومة الإريترية رقابة مشددة على جميع مواقع شبكة الإنترنت وتحظر العديد من المواقع الصحفية كما تمنع موقع يوتيوب بشكل كامل.

طاجيكستان: حجب موقع يوتيوب

عمدت طاجكستان إلى إغلاق موقع “يوتيوب” مرات عدة بشكل مؤقت، كان آخرها العام الماضي، بعد عرض فيديو لرئيس البلاد وهو يرقص خلال إحدى الحفلات قبل أن تعيد فتحه مرة أخرى.

تايلاند تحجب فيس بوك

مؤخراً، وتحديدا في 28 مايو الماضي، أعلنت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في تايلاند أنه تم حجب موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وذلك على أصداء الأحدث التي تشهدها البلاد منذ نوفمبر الماضي والتي كان آخرها الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش برايوت تشان أوتشا عقب إلغاء المحكمة الدستورية لنتائج الانتخابات البرلمانية.



 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017