الرئيسية / مقالات
محطات في ذاكرة أسير محرر بقلم صهيب معالي
تاريخ النشر: الأحد 17/07/2016 21:23
محطات في ذاكرة أسير محرر  بقلم صهيب معالي
محطات في ذاكرة أسير محرر بقلم صهيب معالي

 في يوم الأحد 17 تموز 2016 تم حضور الأسير الصحفي المحرر د.أمين أبو ورده  محدثنا عن تجربة اعتقاله في سجون الاحتلال.

 كان اول اعتقال له العام 1988 عام ومكث في الاعتقال نحو 6 أشهر وبعد الإفراج عنه  بعدة سنوات بدأ بالعمل في الصحافة والتقى بزميله الدكتور علاء عياش وهو على مقاعد الدراسة في جامعة النجاح وكانت للعائلتين صلة معرفة منذ العام 1948 .

وتم إعتقال د.أمين ابو ورده في عام 2012 حيث مكث ما يقارب 10 شهور وخلال هذه الفترة ..عمل كصفحي داخل سجون الإحتلال  وكان يعتبر أنه في مهمة صحافيه وعمل علي بحث وجمع إستبانات بين الأسرى  والتقي بكثير من السجناء القدامى .

 تكلم عن عن حياه الأسير ونفسيته وكيف يكون في أفضل حال، وتطرق الى حياة الآسرى العاطفية وكيف كانو يعبروا عن احوالهم من خلال الرسم والنحت علي الصابون ..والنحت علي بذور الزيتون ...وكتابه الرسائل ..وكيفيه تهريبها من خلال العديد من الطرق وابرزها الرسائل البريدية وكان الطرد يصل بعد مده تقريبا شهرين والكثير من طرق الاخرى.

وكان الأسير ابو وردة يكتب مقالات وصحف  وألف عدة كتب وله العديد من الكتب، حيث كان يعمل أكثر من نسخه لكتاباته ..عمل في سجون الاحتلال على إعطاء دورات صحافية موثقة ومختومه .والكتير من الاعمال.

وتحدث الاسير المحرر ابو وردة عن الجانب الاعلامي داخل السجون  حيث قال "(في كل قسم او سجن يتم التقاط 10 محطات فضائية باستثناء  اقسام حركتي حماس والجهاد الاسلامي فقط يسمح لهم بمشاهدة  3 محطات" .

من المحطات الاكثر متابعة عند الاسرى في سجن مجدو mpc2..  فيما كان الاسرى في بحث اجراه العام 2012 يتابعون الاذاعات وكانت الاذاعات الاكثر متابعة  الراية ثم اجيال ثم النجاح وتغيرت الصورة في العام 2015 فاصبحت النجاح رقم واحد .

.واجرى بحث تبين أن 98%من الآسرى يطلب منهم فتح مواقع التواصل الإجتماعي والذين وافقوا قرابة 86 بالمائة منهم.

كما اجرى بحث عن مدى رضى الاسرى عن وسائل الاعلام في متابعة قضيتهم حيث كانت نتائج بحثه أن الاسري غير راضون عن وسائل الاعلام وكل هذا في سجن مجدو ..وكتب ايضا  عن إقتصاد الاسرى وحجم استهلاكهم للسجاير والكانتينا ..وتكلم عن القفص مشبها اياه بحديقة الحيوانات والتي شاهدها  في سجن هداريم ومعبار الرملة . وتكلم عن علاقة الاسرى  مع السجانين وتفتيش الاقسام مرتين  وثلاث مرات للعدد ..وتكلم انه يوجد 60 أسيره فلسطينه أغلبهم في سجن هشارون والدامون .

وبعد خروجه من السجن تم العمل في إذاعه النجاح ببرنامج للاسري إسمه (شؤون الاسرى )  حيث أصبح الاول لدى الاسري  ويقدم  3 مرات أسبوعيا ويعاد بعد الحادية عشر ليلآ، وتم إعتقاله في 2015 اداريا وامضى 7 شهور ونصف والف عدة كتب وابحاث فيه.

وتطرق ابو وردة خلال اللقاء عن عن الإعلام الالكتروني قديما وحدثتا وطرق الاستعمال السلبية والايجابية والكثير من الأمور .

لقد كان لقاء مميزا ومفيدا   والشكر مقدم للدكتور علاء عياش مدرس مساق الحركة الاسيرة  حيث استفدنا  ان  الاسير قد ما تكون حالته ونفسيته  يجب ان يكون مرحا وطموحا وما يستسلم وما ينكسر .

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017