الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
لماذا صور الطعام الأكثر رواجًا بمواقع التواصل؟
تاريخ النشر: الأحد 21/08/2016 21:38
لماذا صور الطعام الأكثر رواجًا بمواقع التواصل؟
لماذا صور الطعام الأكثر رواجًا بمواقع التواصل؟

 تمتلئ مواقع الإنترنت-خاصة شبكات التواصل الاجتماعي-بصور الطعام، سواءً كانت صحنًا من الكبسة أو أسياخًا من الكباب والدجاج، فلماذا يحب الناس مشاركة شيء اعتيادي للغاية مثل الطعام على الشبكات الاجتماعية؟


وتختلف الآراء في هذه الظاهرة، بين من يراها أمرًا طبيعيًا، ومن يراها سلوكًا نفسيًا مرضيًا يركز على المفاخرة.

في حين يقول آخرون إن صور الطعام المنتشرة قد تعيق عملية التحكم في الغذاء وتناول الطعام الصحي، مع كل هذه المشهيات التي تفتح قابلية الشخص وتشجعه على تجربة الأطعمة التي يراها، والكثير منها غير صحي.

فمثلًا أجريت دراسة في ألمانيا؛ كشفت أن 61% من الألمان صوروا ما كانوا سيتناولونه ولو مرة واحدة، بينما صور 51% منهم الأطباق التي طبخوها بأنفسهم، وبلغت نسبة من التقطوا صورًا في المطاعم حينما كان طعم الطعام جيدًا أو مظهره جذابًا نحو 44%.

وقال معهد الرأي الألماني "يوجوف" بخلاف هذا فإن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص كان يوثق بكاميرته المظاهر المتعلقة بالطعام خلال رحلته، بينما يرفع واحد من كل أربعة هذه الصور على شبكات التواصل الاجتماعي.

ما السبب؟

هناك عدة أسباب لهذه الظاهرة وفقًا للخبراء، تتراوح بين تحفيز الشهية بحيث يصبح مذاق الطعام ألذ، ووجود مرض نفسي يتمحور حول التباهي والتميز.

وحول الطعم، أكد خبراء أميركيون مؤخرًا أن طعم المأكولات المصورة يكون غالبًا أفضل، وهو ما أوضحته دراسة نشرت في "جورنال أوف كونسيومر ماركتينج"، حيث ترى أن التصوير يحفز شهية من يلتقط الصورة ويجعل مذاق الطعام ألذ بالنسبة له.

المصدر: الجزيرة
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017