الرئيسية / مقالات
"النعنع المنعنع والجزر البلدي الأصيل " • كتب د.عدنان ملحم
تاريخ النشر: الأربعاء 02/05/2018 05:44
"النعنع  المنعنع والجزر البلدي الأصيل " • كتب د.عدنان ملحم
"النعنع المنعنع والجزر البلدي الأصيل " • كتب د.عدنان ملحم

* لفرج الصابر اللاجئ الساكن مؤقتا في مخيم نور الشمس يغسل النوم عن عينية في الساعة الثانية فجرا من كل يوم و يغادر بيته قبل الساعة الثالثة فجرا ليلتحق بطوابير الصبر في دهاليز معبر إرتاح .يصل عمله قبل الساعة السادسة صباحا وتحت أشعة الشمس ومطر ألشتاء يطوف حاملا طقوس التعب وقبيل أذان المغرب يتصفح وجه أطفاله الصغار لا يعرف متى كبروا وماذا درسوا وماذا اكلوا وشربوا ، ولا يعرف الكثير عن الساسة والسياسيين والخطب والشعارات .
*ل45 الف خريج عاطل عن العمل تقدموا قبل أيام لامتحان التوظيف في وزارة التربية والتعليم ،ليتنافسوا على اقل من الف وظيفة فيها يعتبر كل واحد فيهم مشاريع لقنابل موقوتة في بيوتهم مكوناتها الألم القاتل والمستقبل الضائع والذات المجهولة .وجع للامهات والآباء واغتيال للعدالة والمساواة .
* لابراهيم الحمدان المهندس المدني الذي تخرج في جامعة النجاح الوطنية ويعمل مقاولا في إحدى المستعمرات المغروزة على خط قلقيلية نابلس .يتطلع لجيش المستوطنين وجرافاتهم وهي تقضم جسده يسمع في أذنيه صدى صوت أطفاله وهم ينتظرون أكواب الحليب ولقيمات الطعام ومسلسل علي بابا والأربعين حرامي .
* لتسقط كل مؤتمرات التوازن الأكاديمي المهني التي يعاني أصحابها من مرض الزهايمر الدائم لمفردات وأشكال الاحتلال و محدودية القدرات الوطنية والصناعية المحاصرة ، والأسواق العربية المشلولة .
* لتسقط كل ندوات الدحية التقنية ومقاومة اسافين البطالة الفوشية والواسطات السرية وخوازيق الفساد المخملية .

* "طنيب عليكم" أن تتذكروا أننا شعب محتل يواجه أشرس احتلال على وجه البسيطة . يمتلك الامكانات والاستراتيجيات والخطط لسرقة أرضنا وشوارعنا ومدارسنا ومنازلنا . يريدنا حطابين نبحث عن لقمة العيش والراتب والمقاصة والصراف الآلي والاشاعات والمؤمرات والفضائح الحمراء .
*" طنيب عليكم " أن تبعثوا برقيات لمئات آلاف من أصحاب المليونيرات ورجال الأعمال الفلسطينيين في مختلف أنحاء العالم قولوا لهم "إن ضاع الوطن أين ستنام اجسادكم بانتظار الحساب الأخير ؟! " إن ضاع الوطن أين ستجدون من يطلق عليكم أصحاب الوسامة واللطافة والحلاوة والبياضة والأناقة ؟! . إن ضاع الوطن أين ستجدون بنوكا وشركات ومصانع ومولات تحمل ألقابكم ؟! لتسمحوا لي أن أقول لكم " ليكن لكم في آل روتشيلد قدوة وعبرة حسنة ! " كل عام وعمالنا و شعبنا بخير .كل عام وساستنا ومثقفونا ورجال أعمالنا يشربون "النعنع المنعنع والجزر البلدي الأصلي" .

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017