الرئيسية / تجوال أصداء
تجوال أصداء ينظم جولة في مخيم عسكر الجديد ويرصد جوانب من الحياة المؤلمة بين أزقته
تاريخ النشر: الخميس 29/08/2019 14:58
تجوال أصداء  ينظم جولة في مخيم عسكر الجديد ويرصد جوانب من الحياة المؤلمة بين أزقته
تجوال أصداء ينظم جولة في مخيم عسكر الجديد ويرصد جوانب من الحياة المؤلمة بين أزقته


نابلس: من انوار دويكات
نظم طاقم تجوال أصداء جولة في مخيم عسكر الجديد شرقي نابلس، في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام، لتسليط الضوء على الواقع الحياتي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطينية، برعاية لجنة خدمات مخيم عسكر الجديد ، وبمشاركة 13 صحفي
وصحفية.
وكانت أول محطات الفريق زيارة مقر جمعية التطوير والالتقاء في أمين سر اللجنة الشعبية للخدمات ومدير جمعية التطوير المجتمعي أمجد الرفاعي ، ومسؤولة المرأة في اللجنة الشعبية نجاح جبجي.
واستعرض الرفاعي واقع مخيم عسكر الجديد من حيث عدد سكانه والمشاكل التي يعاني منها المخيم ، منوها الى أن عدد سكان المخيم يبلغ 7 الاف نسمة، وهو مخيم غير معترف فيه من قبل وكالة الغوث، ويبعد عن نابلس ٨ كيلوا متر، ويعاني من عدة مشاكل منها تقليص خدمات وكالة الغوث، ويعاني من البطالة ويوجد عيادة واحدة في المخيم تضم طبيب واحد و 3 ممرضات .
واضاف انه يوجد في المخيم مدرستين للذكور والإناث تضم المدرستين 1100 طالب وطالبة كل صف يضم تقريبا 35 طالب وطالبة أو 50 طالب وطالبة في بعض الاحيان.
وشرحت الجبجي واقع المرأة في المخيم يوجد مركز نسوي في المخيم، لكنه يفتقر لكافة الاحتياجات فهناك مقر بدون اثاث او معدات، من اجل ان يحقق برامجه واهدافه.


وأضافت ان المخيم يعاني من الاكتظاظ وازمة التنقل من والى نابلس، ومن قلة المشاريع المنفذة بالمخيم، جراء عدم اعتراف الوكالة فيه.
و يضم المخيم عدة مراكز ومؤسسات منها مؤسسة مكتبة ثقافية عامة، وهي أول مؤسس في مخيم عسكر الجديد ، ومختبر حاسوب ، حاسوب متنقل (إعطاء دورات متنقلة في المخيمات والقرى ) ، مركز ذوي الإحتياجات الخاصة، مركز ثقافي ، مركز نسوي .
وثم زيارة مقر اللجنة الشعبية للخدمات وعدة منازل بالمخيم بحاجة للترميم والعناية وتوفير احتياجاتها، وبرزت معاناتها بشكل جلي بالمشاهدة والمعاينة. كما تم الالتقاء بعدد من كبار السن المهجرين من الداخل المحتل والاستماع لذكريات اللجوء. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017