الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
دراسة: عدد مستخدمي "الفيسبوك" العرب يرتفع 49 %
تاريخ النشر: الجمعة 08/08/2014 16:39
دراسة: عدد مستخدمي "الفيسبوك" العرب يرتفع 49 %
دراسة: عدد مستخدمي "الفيسبوك" العرب يرتفع 49 %

 جفرا نيوز- تواصل الشبكة الإجتماعية الأكثر شعبية في العالم الافتراضي " فيسبوك" توسعها وانتشارها في المنطقة العربية بحسب دراسة عربية قالت إن قاعدة مستخدمي الشبكة في 22 دولة عربية سجلت نسبة نمو بحوالي 49 %.

وذكرت الدراسة الصادرة عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن قاعدة مستخدمي هذه الشبكة الإجتماعية في العالم العربي زادت وتوسعت لتتجاوز مع نهاية شهر أيار(مايو) الماضي الـ 81.3 مليون مستخدم، يتواصلون وينشرون الحالات والاخبار والاحداث بالمحتوى المكتوب او بالصور والفيديوهات حول ما يدور في حياتهم الشخصية بسهولة ويسر، متجاوزين كافة الحواجز الجغرافية.
وقالت الدراسة؛ وهي السادسة من نوعها والتي ترصد تطورات الاعلام الاجتماعي في الوطن العربي؛ إن "عدد مستخدمي الفيسبوك في العالم العربي ومع وصوله الى هذا الرقم يكون قد سجّل زيادة بمقدار 26.75 مليون مستخدم وبنسبة زيادة قدرها 49 % وذلك لدى المقارنة بقاعدة مستخدمي الشبكة من العرب والمسجلة في نهاية شهر أيار (مايو) من العام 2013 ، والتي بلغت وقتذاك قرابة 54.5 مليون مستخدم".
واشارت إلى أن البيانات تشير الى ارتفاع معدل نسب انتشار استخدام الفيسبوك في الدول العربية ليسجل هذا المعدل 21 % في أيار (مايو) الماضي، بالمقارنة مع معدل بلغ 15 % خلال نفس الفترة من العام الماضي.
واثبتت شبكة " الفيسبوك" العالمية التي يستخدمها اليوم حول العالم أكثر من 1.2 مليار مستخدم قوتها في عالم الاعلام الاجتماعي وقربها من مستخدمي الإنترنت، كوسيلة للتواصل الاجتماعي والنشر والاعلام والتسويق والاعلان، متفوقة على كل المنافسين في مضمار التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، وقد ساعد على انتشارها وتوسع استخدامها في العالم وفي المنطقة العربية والأردن.
وقد لعبت شبكات التواصل الاجتماعي مثل " فيسبوك" وتويتر" دورا كبيرا في نقل احداث غزة والعدوان الإسرائيلي على اهلنا في فلسطين خلال الأسابيع الاربعة الماضية، حيث عبّر المستخدمون العرب لهذه الشبكات عن وقفة وتضامن مع اهل غزة، كما تناقلوا الآراء والاخبار والصور والفيديوهات المتعلقة بالاحداث التي راح ضحيتها الى الآن أكثر من 1800 شهيد.
الى ذلك؛ قالت الدراسة إن "مصر استحوذت على حصة الاسد من اعداد مستخدمي " الفيسبوك" في العالم العربي عندما بلع عدد المستخدمين المصريين للشبكة أكثر من 20 مليون مستخدم شكلوا نسبة بلغت 24 % من إجمالي اعداد مستخدمي " الفيسبوك" العرب".
في الأردن؛ يقدر متخصصون عدد مستخدمي " فيسبوك" بأكثر من 3.2 مليون مستخدم، وقد زاد عدد مستخدمي الشبكة في الأردن بشكل مضطرد خلال السنوات القليلة الماضية ساعد على ذلك انخفاض أسعار خدمات الإنترنت وانتشار الهواتف الذكية التي تجاوزت نسبتها الـ 50 % في المملكة.
والشبكات الاجتماعية على شاكلة "فيسبوك" عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت "تويتر"، التي بلغ عدد مستخدميها أواخر العام الماضي قرابة نصف مليار مستخدم، وشبكة "لينكد ان" المهنية التي تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات وبلغ عدد مستخدميها العام الماضي 200 مليون مستخدم، "ماي سبيس"، وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017