الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تجوال أصداء يجدد نشاطه بعد توقف شهرين بسبب جائحة كورونا وينظم جولة من ياصيد للفارعة
تاريخ النشر: الأحد 31/05/2020 14:33
تجوال أصداء يجدد نشاطه بعد توقف شهرين بسبب جائحة كورونا وينظم جولة من ياصيد للفارعة
تجوال أصداء يجدد نشاطه بعد توقف شهرين بسبب جائحة كورونا وينظم جولة من ياصيد للفارعة

نابلس، تسنيم صوالحة

انطلق فريق تجوال أصداء، أمس السبت، في جولاته الجديدة بعد توقف قسري دام شهرين تقريبا، بسبب تداعيات جائحة كورونا، ونظم مساراً وتجوالاً في بلدة ياصيد شمال نابلس مرورا بوادي المراش، وإنتهاء بوادي ومخيم الفارعة.

وكانت المحطة الأولى فور الوصول إلى بلدة ياصيد، زيارة متحف التربوي المتقاعد عوني الظاهر ابو العارف الذي يضم الاف المقتنيات والوثائق التي ترصد مسيرة التعليم في فلسطين على مدار مائة عام.

وأضاف ظاهر أن ما جمعه حصيلة جهد ذاتي وتكلفة شخصية وسعى مرار لإنشاء متحف كبير يضم كل المقتنيات وعرضها بشكل يليق بها، لكن دون جدوى.

وتم زيارة عدة منازل قديمة ومشاهدة الطراز المعماري القديم ولقاء مسنات ومسنين والإستماع إلى قصص وحكايات الأجداد والأباء عن تاريخ البلدة وتراثها.

وكما تم زيارة مسجد مشاقي القديم الذي تمت زيارته قبل خمس سنوات وهم مهدم، وساهم تجوال أصداء في تسليط الضوء عليه، مما حدا برجال البلدة الخيرين إلى التداعي وترميمه وإعادته للحياة من جديد بعد إهمال مائة عام.

ثم سار الفريق المكون من 19 مشارك ومشاركة مشياً على الاقدام، عبر وادي المراش وصولاً إلى وادي ومخيم الفارعة، وعاينوا عدة ينابيعه للمياه تفجرت بعد سنوات من الجفاف.

واعتبر الدكتور امين ابو وردة، منسق تجوال اصداء، أن توقف التجوال خلال الشهرين الماضيين كان بسبب تداعيات جائحة كورونا، ولكن تقرر مواصلتها مع الأخذ بالإحتياطات والتدابير المعروفة صحياً.

وأشار إلى أن رسالة التجوال الذي مر على إنطلاقته أكثر من خمس سنوات، يتم التمسك بها والعمل على تحقيقها وهي رسالة وطنية لتعريف المواطن الفلسطيني بكل المواقع الفلسطينية خاصة الغير مسلط الاضواء عليها، عبر عين المصورين، إضافة إلى الرسالة المجتمعية لتسليط الضوء على المناطق المهمشة وقضايا، وإيصال صوتها للجهات المسؤولة، إلى جانب الركيزة الثالثة، وهي إعتبار التجوال بيئة تدريبية لطلبة الإعلام.

ومن جانبها قالت المشاركة حنين عودة"جولة ممتعة تخللتها روح الجماعة، ولا يخلى الامر من التعب والمشقة والطرق الوعرة".
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017