الرئيسية / مقالات
لماذا يفاجئ الخريف السودان هكذا كل عام؟
تاريخ النشر: الأحد 13/09/2020 18:35
لماذا يفاجئ الخريف السودان هكذا كل عام؟
لماذا يفاجئ الخريف السودان هكذا كل عام؟

 لماذا يفاجئ الخريف السودان هكذا كل عام؟
بقلم: تسنيم صعابنة
في جزيرة توتي في قلب العاصمة الخرطوم، يثبت الشباب أنفسهم أمام مجرى التيار المندفع، لإتاحة الفرصة لتخفف من مسار المياه وتمنعها من المسيرة، فهم يواجهون معدل فيضانات وأمطار غير مسبوقة دفعت السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ، المشهد الذي أعاد لذاكرة السودانية الكارثة التي تتكرر سنوياً ويتكرر معها مشاهد القرى المدمرة والمشردين والسيول.
لكن لماذا يفاجئ الخريف السودان هكذا كل عام؟
يمر نهر النيل بموسم فيضان سنوي يؤثر على الدول الذي تحتضنه، ويرتبط بفصل الخريف حيث يرتفع منسوب النيل الأزرق من إثيوبيا خلال فصل الخريف وتتساقط المياه بغزارة في ولايات السودان المختلفة، مسببةً سيول جارفة، بالإضافة إلى الروافد التي تدفع كميات كبيرة من المياه.
في هذهِ الأوقات من كلِ عام، مع بدايةِ شهرِ أغسطس، يبدأُ موسمُ الفيضان، والذي ينطلقُ في رحلتهِ من هضبةِ الحبشةِ إلى السودان ثم إلى مصر. وهو ما يعرفُ ببدايةِ السنةِ المائيةِ الجديدة، حيثُ تتساقطُ الأمطار، ويستمرُ الفيضان لمدةِ 3 أشهر،
رحلةُ فيضانِ النيل، تستغرقُ 15 يوماً، من الهضبةِ الإثيوبيةِ حتى تصلُ إلى بحيرةِ ناصر في مصر، يقطعُ النهرُ في هذهِ الرحلةِ مسافةَ 2590 كم بسرعةٍ تصلُ إلى 168 كم يوميا.

كارثة طبيعية حلت في السودان؛ بسبب فيضان نهر النيل التي نتجت عنه أزمات إنسانية، وتضرر أكثر من نصف مليون شخص.
ووصل ارتفاع الماء هذا العام إلى ١٧،٤٠ وهذا الرقم حسب المصادر لم يأتِ من مئة عام، ولذلك يُعتبر هذا العام للسودان عام كارثي جداً، حيث أن أكثر من ١٦ ألف ولاية تضررت بالسودان، و ٥٠٠ ألف شخص تضرر من هذا الفيضان، وأكثر من ١٠٠ ألف منزل تدمر.

ومازال الكثير من سكان السودان مهددون بخطر الغرق والتشريد وفقدان ممتلكاتهم، نظراً لتواصل ارتفاع مناسيب المياه في نهر النيل وروافده، وتواصل هطول الأمطار الغزيرة،
وقد ذكرت عدة مواقع تحذيرات المختصون بشأن ارتفاع مناسيب المياه منذ بدء موسم الأمطار، مؤكدين على أنها غير مسبوقة، وتعد من الفيضانات الأكثر تضرراً وضرراً، وهذا ليس غريباً على السودان فهي تشهد فيضانات كل عام مع بداية فصل الخريف والتي كان أشدها وأكثرها دماراً فيضانات عامي 1946 و1988.

وحسب موقع البي بي سي: "تظهر أحدث بيانات لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية، أن مناسيب المياه في محطتي الخرطوم و "شندي" بلغت اليوم بمعدلات قياسية، إذ بلغ منسوب محطة الخرطوم اليوم 17.49 وهو أعلى من المنسوب القياسي المسجل عام 2019، بينما بلغ منسوب محطة شندي 18.44 محطما المعدل القياسي الذي سجل عام 2019، ويظهر جدول التوقعات الذي نشرته اللجنة تراجعا في مناسيب المياه في الأيام المقبلة، إلى أنها ستبقى أعلى من المعدلات القياسية المسجلة في تاريخ رصد النهر، منذ أكثر من مئة عام."

" خبراء ومسئولين سودانيين نفوا علاقة سد النهضة بالفيضان، وأكدوا على عدم صحة "فرضية" تخفيف الضرر برفع بوابات السد العالي في أسوان المصرية".
"كما تحدث كثير من السودانيين عن عدم صمود البنية التحتية للبلاد وعن ما يصفونه بـ"تجاهل النظام الحالي وقبله نظام البشير" لأولوية تطوير البنية التحتية للبلاد، التي تشكل الفيضانات تهديدا دائما لها".

"عند التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق في الخرطوم يشكلان معًا نهر النيل، والذي يتغذى على نهر عُطبرة، وفي شمال مدينة الخرطوم يمر نهر النيل بستة شلالاتٍ من الشلال السّادس في السبلوقة بالخرطوم، وحتى شلال أسوان، وبعدها يتّجه النيل إلى الجنوب الغربي قُرب مدينة أبو حدم، ثُم يَعود لمساره الأصلي شمالًا بالقُرب من مدينة الدبة، حيث يعبُر الحدود السودانية المصرية، ويُمر بمصر إلى أن يصل لبُحيرة ناصر، ثُم يُغادرها، ويتجه شمالًا وصولًا للبحر المُتوسط ويستمر حتى يصل للفيوم، حيث ينقسم إلى فرعين هما: فرع دُمياط شرقًا، وفَرع رشيد غربًا، ومن خلالهما يصُب في البحر المُتوسط". (سطور)
في عام 2015 اختار برنامج الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث والفيضانات، جزيرة توتي، من أفضل 8 مناطق على مستوى العالم في استخدام كافة الأساليب الثقافية والتقليدية للحد من مخاطر الفيضانات والكوارث، وتقع جزيرة توتي عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض في السودان وسط مدينة الخرطوم وتبلغ مساحة الجزيرة التي درج البعض على تسميتها بـ"درة النيل" 990 فدانا ويقطنها حوالي 20 ألف نسمة، وتٌصنف جزيرة توتي من أجمل المناطق في السودان ويوجد بها الكثير من الخضار والفواكه، وتعد من أكثر المناطق السياحية في السودان أما الآن أصبحت غير صالحة للعيش، حيث خرج منها جميع سكانها مهاجرين إلى مناطق أكثر أماناً.

"وذكر موقع الخليج العديد من وسائل مكافحة الفيضانات وهي بناء ضفاف اصطناعية للنهر مع قنوات مياه لاستيعاب المياه الزائدة، أو توجيه مجرى النهر وإلغاء التموجات والانحناءات في مساره، ورفع الأوحال والأوساخ من قاع النهر لجعله أكثر عمقاً وقدرة على استيعاب المياه.
كما يمكن إقامة ما يسمى ليفيز وهي سدود مكونة من التربة ومواد أرضية طينية، بوجود هذه السدود، فإن كمية كبيرة من الأمطار تلزم لإحداث فيضان واختراق هذه السدود التي تمتص تربتها المياه.
ومن الحلول المتوافرة أيضاً وضع أكياس من الرمال على ضفاف النهر لتكون مثل سدود ليفيز، ووضع صخور كبيرة كذلك لمنع ضفاف النهر من التآكل.
ومن الوسائل الحديثة لمكافحة الفيضانات تجهيز طائرات حديثة كما فعلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مزودة بأجهزة استشعار لقياس معدل رطوبة التربة وبالتالي التنبؤ بقرب حدوث فيضان ومحاولة تفاديه والطائرة P-3B تعتبر الوجه الأبرز الجديد في مجال مكافحة الفيضانات".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، معتبرة البلاد بأكملها "منطقة كوارث"، واتسعت رقعة الفيضانات لتشمل 16 من ولايات البلاد الـ18.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017