الرئيسية / مقالات
متلازمة القولون العصبي
تاريخ النشر: الأحد 29/08/2021 18:12
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
كتبت: تسنيم صعابنة
من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة، وتعد من الأمراض المزمنة، هي متلازمة القولون العصبي، والتي تشمل أعراض مختلفة كالألم المزمن في البطن، والغازات والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال أو كليهما، وتقلصات، وفقدان الشهية، والشعور بالتخمة، وغيرها.
"ما هو القولون: يسمى بالأمعاء الغليظة وهو جزء من الأمعاء يصل بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج، ويبلغ طول القولون حوالي 5 أقدام، ووظيفته الأساسية هي امتصاص الماء والغذاء المفيد والأملاح من الطعام المهضوم جزئياً القادم من الأمعاء الدقيقة."
"القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة: هو خلل في وظيفة القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وسوء الهضم والإخراج. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض."

لا تظهر أعراض متلازمة القولون العصبي على جميع المصابين به، وإنما على عدد قليل فقط، ويتمكن البعض منهم من السيطرة على هذه الأعراض والمؤشرات بالالتزام بنظام غذائي ملائم له، ونمط حياة متزن، والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق.
ويمكن حصر مسببات القولون العصبي بما يلي:
مشاكل في الأعصاب والمرتبطة في الجهاز الهضمي، والتوتر والقلق بشكل دائم، وانقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء، والإسهال نتيجة العدوات الميكروبية الشديدة، والتي يمكن أن تكون نتيجة التغييرات في الفيروسات والفطريات والبكتيريا التي تعيش عادة في الأمعاء وتلعب دورًا مهمًا في الصحة، الوراثة قد تلعب دورُا أيضًا، حساسية الطعام.
وقد تحدث مضاعفات للمصاب بمتلازمة القولون كالاكتئاب، وسوء التغذية، والبواسير(بسبب كثرة الإسهال أو الإمساك).

وحتى يتجنب مريض القولون الآلام والأوجاع والانتفاخ وغيرها من الأعراض يجب عليه أن يبتعد عن الأطعمة التي تهيج القولون، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، والمحليات الصناعية والعلكة، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالملفوف والقرنبيط، ويجب الإكثار من شرب المياه، والابتعاد عن منتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، والإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى تجنب العصبية والإقلاع عن القلق والتوتر.

ولتخفيف آلالام البطن والتخلص من الغازات الناتجة عن تهيج القولون يمكن اللجوء للأعشاب الطبيعية مثل: النعنع واليانسون والبابونج والشمر والكركم.

"المفاهيم الخاطئة:
"وحسب وزارة الصحة يوجد فرق بين القولون الهضمي والعصبي.
الحقيقة: في الواقع هما نفس المرض؛ ولكن البعض يتهيج لديهم القولون بسبب العوامل النفسية أكثر من الهضمية."
"كثرة العصبية تسبب القولون العصبي.
الحقيقة: كثرة العصبية تشكل عامل خطر لحدوث القولون العصبي؛ ولكن ليس بالضرورة حدوثه."

• المصاد:
• وزارة الصحة السعودية
• ويب طب
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017