الرئيسية / منوعات
ما خطورة زواج الأقارب؟
تاريخ النشر: السبت 15/01/2022 19:38
ما خطورة زواج الأقارب؟
ما خطورة زواج الأقارب؟

ما خطورة زواج الأقارب؟
تسنيم صعابنه

 

 


يلعب زواج الأقارب دورَا رئيسيًا في تسبب العديد من الأمراض والأضرار على صحة الأطفال، والتي تشكل سلبًا على التكاثر وصحة الأطفال حديثي الولادة.
على الرغم من تحذير العلماء من زواج الأقارب من الدرجة الأولى، وكونه يفتح الباب لبعض الأمراض الوراثية، إلا أن البعض يتمسك بهذا الزواج بدعوى أنه عزوة، ويحافظ على أملاك الأسرة والروابط العائلية (العشائرية)، ويضمن اختيار زوجة قريبة من العائلة وتكون معروفة الأصل والأخلاق، فيما يرى البعض أن بين الزوجين تتفرق العائلة وتظهر الخلافات بينهما كما تفتح الطريق لـ زواج المصالح الذي يفسد هذه العلاقة.
وينتشر زواج الأقارب بين الدول العربية بشكل كبير، ويسبب العديد من المشاكل وأمراض للأطفال. ومن هذه الأمراض:
مشاكل النظر : من بين الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج كسر العين، ويصيب هذا المرض الأطفال فور ولادتهم، ويصيب كسر العين الأعصاب، وإن لم يتم عالجها في الست سنوات الأولى، يتسبب بضعف دائم للعين بعد ذلك.

الطفل المبتسر: دعنا نتعرف معًا على الطفل المبتسر، هو مصطلح يطلق على الطفل الذي يولد مبكرا قبل موعده، والذي لم يكتمل نموه المباشر من والدته، وهي أحد الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج؛ ويكون الطفل المبتسر عند ولادته يكون معرضا لأخطار كبيرة من ضمنها الإعاقات الذهنية، وأمراض القلب، والشلل الدماغي.
تحلل الجلد الفقاعي: ويعتبر مرض تحلل الجلد الفقاعي أحد الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج؛ حيث أن هذا المرض غير معدٍ، ويصاب به الأطفال نتيجة زواج الأقارب.

التوحد : هو اضطراب عصبي نمائي، تظهر فيه أعراض في مرحلة الطفولة المبكرة. في حين أن الأعراض المتعلقة بالتوحد تبدأ في المراحل المبكرة من مراحل النمو لدى بعض الأطفال، يعاني بعض الأطفال من الانحدار أو الاضطرابات في النمو الطبيعي. ينشأ الشك حول التوحد عندما يتأخر حديث الطفل أو يكون غير ذي صلة ، وغير مستجيب. تأتي الأسرة للطبيب لأن الطفل لا يتكلم حتى لو كان زملاؤه يتحدثون، أو لأنه كان يستطيع أن يقول كلمات مفردة مثل "الأم والأب" من قبل ،لكن نسي هذه الكلمات في الأشهر الأخيرة، ويتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك، وهي أحد الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج أيضًا

المهق : يعد مرض المهق هو مجموعة نادرة من الاضطرابات الوراثية التي تؤثر على الجلد، والشعر، والعينين، ويرتبط المهق أيضا بمشاكل في الرؤية، وهي أحد الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج.

ما خطورة زواج الأقارب؟ أبناء العمومة من الدرجة الأولى.
مع نضوج علم الوراثة في القرن ال19 أصبحت هناك تفسيرات علمية للأمراض الوراثية، علم الوراثة أوضح أن نسبة التطابق في الجينات بين أولاد العمومة يبلغ12.5%.
الأمراض الوراثية تتطلب وراثة نسخة من الجين ذاته من كلا الوالدين حتى تصبح فعّالة.
وراثة نسخة واحدة تجعل الشخص حاملًا للمرض، وغير مٌصاب به، ويقدر العلماء إصابة أطفال الأزواج الأقارب بين 4-7% لكل مرض في شجرة العائلة، هذا الأمر دفع ولاية أمريكية لحظر زواج أبناء العمومة من الدرجة الأولى، إلا أنه لا تزال هناك إمكانية إصابة بأمراض وراثية بين أطفال الأزواج غير الأقارب تقدر بنحو 3%.
برأيك... هل يجب منع زواج الأقارب؟
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017