الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الأول من أكتوبر
تاريخ النشر: السبت 01/10/2022 10:56
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الأول من أكتوبر
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الأول من أكتوبر

يوافق يوم الأول من أكتوبر العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم، أبرزها بدء معركة "أيام الغضب" للتصدي للعدوان الإسرائيلي شمال قطاع غزة.
وفيما يلي أبرز أحداث 1 أكتوبر:
1 أكتوبر 1937
الحكومة البريطانية تحل اللجنة العربية العليا.. بعد اغتيال حاكم لواء الشمال لويس اندروز في الناصرة في 26 أيلول 1937 على يد الثوار الذين اعتبروا تعيينه تهيئة للتقسيم خصوصاً لما عرف عنه من حماسة للمشروع الصهيوني.
تذرعت السلطات البريطانية بمقتل اندروز لضرب التنظيم السياسي للثورة فأصدرت أمرا بحل اللجان القومية كما حلت المجلس الإسلامي الأعلى ووضعت يدها على الأوقاف التابعة له وشددت الرقابة على الصحف وأخيراً اعتقلت المئات من نشطاء الحركة الوطنية ونفت بعض قادتها احمد حلمي عبد الباقي والدكتور حسين الخالدي وفؤاد سابا ويعقوب الغصيني ورشيد الحاج إبراهيم الى جزر سيشل في المحيط الهندي.
كما أصدر المندوب السامي ميكمايكل أمرا بمنع عودة آخرين: عزة دروزة وعوني عبد الهادي والفرد روك وعبد اللطيف صلاح واستطاع جمال الحسيني الفرار إلى دمشق واختبأ المفتي بجوار الحرم ثم تسلل في 14 تشرين الأول / أكتوبر 1937 إلى لبنان وبذلك أصبحت أغلبية قيادة العمل الوطني الفلسطيني من الصف الأول خارج البلاد ومع ذلك نشبت الثورة مجدداً.
1 أكتوبر 1948
صدور إعلان استقلال فلسطين عن الهيئة العربية العليا، فبعد يوم واحد على عقد غزة اصدر المؤتمرون إعلان استقلال فلسطين الذي نص على ما يلي: "بناء على الحق الطبيعي والتاريخي للشعب العربي الفلسطيني في الحرية والاستقلال، هذا الحق الذي بذل في سبيله أزكى الدماء وقدم من أجله دم الشهداء، وكافح دونه قوى الاستعمار والصهيونية التي تألبت عليه وحالت بينه وبين التمتع به فإننا نحن أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في غزة نعلن هذا اليوم الواقع في الثامن من ذي القعدة سنة 1367 هـ الموافق أول تشرين الأول أكتوبر سنة 1948 استقلال فلسطين كلها التي يحدها شمالا سوريا ولبنان، وشرقا الأردن، وغربا البحر الأبيض المتوسط، وجنوبا مصر، استقلالا تاما وإقامة دولة حرة ديمقراطية ذات سيادة يتمتع فيها بحرياتهم وحقوقهم وتسير هي وشقيقاتها الدول العربية متآخية في بناء المجد العربي ولخدمة الحضارة الإنسانية، مستلهمين في ذلك روح الأمة وتاريخها المجيد، مصممين على صيانة استقلالها والذود عنه، والله تعالى على ما نقول شهيد"..
1 أكتوبر 1948
انعقاد مؤتمر عمان وهو واحد من أربع مؤتمرات فلسطينية عقدت نهاية عام 1948 لإلحاق ما تبقى من أراضي فلسطين (التي عرفت فيما بعد بالضفة الغربية) بالمملكة الأردنية الهاشمية، وقد تشكلت هيئة المؤتمر من الشيخ سليمان التاجي الفاروقي رئيساً والشيخ سعد الدين العلمي قاضي القضاة ومفتي القدس نائباً وعجاج نويهض سكرتيراً، وكان من أبرز توصيات المؤتمر الدعوة إلى وحدة أردنية فلسطينية، والدعوة إلى عقد مؤتمر فلسطيني واسع يعلن فيه الفلسطينيون مبايعتهم للملك عبد الله ملكاً على فلسطين.
1 أكتوبر 1977
الإعلان الأمريكي-السوفيتي
بدأت الإدارة الأمريكية تحت رئاسة جيمي كارتر بالتحرك نحو الاتحاد السوفيتي وذلك بصفته مشاركاً في رئاسة مؤتمر جنيف لعام 1974 وبالفعل توصل الطرفان إلى الإعلان عن اتفاقية مشتركة في الأول من تشرين أول 1977 عرفت فيما بعد بإعلان كارتر- بريجنيف والتي قام بإعدادها وزيرا خارجية البلدين، أندريه غروميكو وسايروس فانس ولقد نص الإعلان المشترك للاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة حول الشرق الأوسط على ما يلي:
1 أكتوبر 1985
الغارة على حمام الشاطئ
أغارت عند الساعة العاشرة من صباح الأول من أكتوبر / تشرين الأول 1985 ست طائرات عسكرية إسرائيلية مخترقة المجال الجوي التونسي، وألقت قنابلها على منطقة حمام الشاطئ (ضاحية تونس العاصمة) حيث مقر منظمة التحرير الفلسطينية والزعيم ياسر عرفات، بعد خروج المقاومة الفلسطينية من لبنان صيف عام 1982.
وجاءت حصيلة الغارة الإسرائيلية ثقيلة حسب التقرير التونسي إلى الأمين العام للأمم المتحدة: مصرع 50 فلسطينياً و18 مواطناً تونسياً وجرح 28 شخصاً وخسائر مادية قدرت بـ 5,821,485 ديناراً تونسياً (نحو 8,5 ملايين دولار).
وقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية رسمياً مسؤوليتها عن الغارة الجوية فور وقوعها وأعلنت أنها قامت بها في إطار حق الدفاع عن النفس.. غير أن الغارة الإسرائيلية من حيث طبيعتها هي إرهاب دولة يمكن أن يوصف فاعله أو فاعلوه وشركاؤهم بالمعتدين وسجلت البعثة التونسية لدى مداولات مجلس الأمن لقضية الغارة الإسرائيلية على حمام الشاطئ حدوث العمل العدواني الذي دبرته ونفذته الحكومة الإسرائيلية.. ومن بين 45 بعثة شاركت في مداولات الجلسة اعتبرت 39 بعثة منها صراحة الغارة الإسرائيلية عدواناً ورفضت كل تبرير للقيام به باستثناء ممثلي فرنسا وبريطانيا وايرلندا الشمالية والولايات المتحدة والدانمارك واستراليا وطبعاً إسرائيل، وأقر كل المشاركين الآخرين في مداولات مجلس الأمن حدوث العدوان ووصفوه بالوحشي والغادر والسخيف والمشين والفظيع والقذر واعتبروه خرقاً سافراً للأخلاق الدولية ولقواعد القانون الدولي الأمر الذي فرض على مجلس الأمن أن يتخذ القرار رقم 573 ( 1985 ) الذي احتوى على سبع فقرات في ديباجة وست فقرات أخرى في أحكامه.
1 أكتوبر 1959
صدور العدد الأول من مجلة " فلسطيننا " وهي مجلة شهرية صدرت في بيروت بين عامي 59-1964 , وكانت التعبير العلني لحركة "فتح" السرية في مرحلة تأسيسها.
صدر في 1/11 /1964 العدد 40 من فلسطيننا وكان أخر أعدادها.
1 أكتوبر 1993
فجَّر مجاهدو القسام عبوة ناسفة داخل مغتصبة «رامات راهيل» جنوب القدس، مما أسفر عن مقتل صهيوني وجرح (4) آخرين، والعملية من تخطيط المهندس الشهيد يحيى عياش.
1 أكتوبر 1997
إطلاق سراح الشيخ احمد ياسين زعيم حركة "حماس" من المعتقل الإسرائيلي، في صفقة قام بها العاهل الأردني الملك حسين بعد محاولة اغتيال القيادي في "حماس" خالد مشعل في عمان على أيدي عملاء من الموساد الإسرائيلي، حيث تم إطلاق سراح هؤلاء العملاء مقابل الإفراج عن زعيم "حماس" من سجون الاحتلال الإسرائيلي.
1 أكتوبر 2000
كمن مجاهدو القسام في مدينة نابلس لعددٍ من جنودِ الاحتلال قرب مقام النبي يوسف عليه السلام في نابلس، حيث أسفر الهجوم عن مقتل جندي صهيوني.
1 أكتوبر 2002
استشهد القسامي ضياء دمياطي من نابلس، حيث اشتبك مع القوات الخاصة الصهيونية في أحد مواقف مدينة الطيبة داخل الأراضي المحتلة عام 1948م، فقتل ضابطاً صهيونياً وجرح آخريْن حسب اعتراف العدو، قبل أن يستشهد.
1 أكتوبر 2004
«أيام الغضب».. نفَّذ مجاهدو القسام وكتائب الأقصى (وحدات نبيل مسعود) عملية استهدفت (4) جنود ترجلوا من ناقلة جنْد قرب المنطقة الصناعية شمال القطاع، حيث فجر القسامي محمد رفيق سالم من جباليا نفسه بين الجنود، فيما أجهز بقية المجاهدين على الجنود.
1 أكتوبر 2007
صيد الأفاعي (1).. استشهاد القساميين أحمد عايش العامودي وبلال جمال أبو اشكيّان من جباليا بعد نصبهما كميناً مسلحاً لقوات خاصة صهيونية شرق جباليا، وتفجير عبوتين مضادتين للأفراد وإمطارها بالرصاص.
1 أكتوبر 2015
هاجم مجاهدو القسام سيارة صهيونية بالقرب من مغتصبة "ايتمار" شرق نابلس شمال الضفة، أسفر الهجوم عن مقتل مغتصبين وإصابة أربعة آخرون بجراح، فيما تمكن المنفذون من الانسحاب.
1 أكتوبر 2015
ذكرى اندلاع شرارة انتفاضة القدس بعد تنفيذ كتائب القسام عملية "إيتمار" البطولية جنوب شرق نابلس، والتي أعقبها تنفيذ الشبان الفلسطينيين سلسلة عمليات دعس وطعن وإطلاق نار بطولية في الضفة والقدس.

م غ
جوال
/ تعليق عبر الفيس بوك

أخبار ذات صلة
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الرابع عشر من سبتمبر
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الحادي عشر من سبتمبر
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث العاشر من سبتمبر
الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الثامن من سبتمبر
ملف خاص
النشرة البريدية
تابعنـا على إنستغرام
الأكثر قراءة
وفاة الشيخ يوسف القرضاوي
وفاة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي
رابط نتائج الامتحان التطبيقي الشامل فلسطين
رابط نتائج الامتحان التطبيقي الشامل للدورة الصيفية 2022 في فلسطين

الاحتلال يفرض طوقاً أمنياً على الضفة ومعابر غزة بمناسبة  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017