الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
فعاليات وانشطة في جامعة النجاح
تاريخ النشر: الثلاثاء 04/11/2014 06:37

 شاركت جامعة النجاح الوطنية، ممثلة بمركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (NaBIC)، يوم الخميس، الموافق، 30/10/2014م، في مؤتمر الإبداع التكنولوجي، والذي عقد في مدينة أريحا، إلى جانب ممثلين أكاديميين وإداريين عن جامعات، القدس أبو ديس، وبوليتكنك فلسطين، والعربية الأمريكية، حيث يعتبر المؤتمر أولى الخطوات في مشروع "إبداع".

 

وعن الجامعة، شارك د. يحيى صالح، مدير مركز (NaBIC)، ود. عبد الرزاق النتشة، ود. عبد الكريم ضراغمة، ود. فادي دريدي، ود. محمد النجار، بالإضافة إلى م. آلاء استيتية من المركز ذاته، حيث استهدف المؤتمر فئة المحاضرين من الجامعات المشاركة، بغرض إيصال فكرة المشروع إليهم وإعطائهم نبذة تمهيداً  لتقديمه للطلبة المهتمّين، وقد تضمّن المؤتمر العديد من المناقشات حول أهمّية انتشار ثقافة الابتكار والإبداع بين الطلبة ليصلوا لمجتمع وبيئة أفضل. 

 

ابتدأ الحفل بكلمة د. لبيب عرفة، عميد كلية الهندسة في جامعة القدس أبو ديس، حيث رحب بالحضور وقدّم لهم نبذة عامة عن مشروع "إبداع"، تلا ذلك كلمة السيد حسن قاسم، رئيس مجلس إدارة "بيكتي"، حيث تحدث عن واقع الأفكار الريادية ولا سيما في مجال الإتصالات في فلسطين وقارن بعض النماذج الناجحة حول العالم وأبرز دور الأكاديميين وأهمية وجودهم ضمن فريق "إبداع".

 

كما انضمّ بلال رسلان من (TTI) الأردن بكلمة تعريفية عن (TTI) وكيفية إنشائها، حيث شارك بخطاب تحفيزي لحثّ الحضور على دعم مشروع "إبداع" والمشاركة فيه. 

 

وفي نهاية المؤتمر قدم د. راسم صوّان، مدير شركة "إبداع" تعريفاً حول الشركة وأهدافها وسبب نشأتها وطريقة الانضمام لها، وما يميّزها وأهميّة وجود أعضاء من القطاع الأكاديمي في هذا المشروع.

 

يذكر أنّ مشروع إبداع هو مشروع يُنفّذ في أربع جامعات، وهي (جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة القدس أبو ديس، والجامعة العربية الأمريكية)، ويهدف إلى تبنّي المشاريع الريادية التكنولوجية المميّزة.

 عقدت دائرة التمريض والقبالة في كلية الطب وعلوم الصحة في الجامعة دورة تدريبية بعنوان: "الانعاش القلبي الرئوي الأولي وانعاش القلب المتقدم "  لطلبة سنة ثالثة تمريض والقبالة ، وقد افتتحت الدورة د.عائدة ابو السعود القيسي، مديرة الدائرة بمشاركة اعضاء الهيئة التدريسية فيها أ. شروق قادوس ، أ. عمر المحمود ، أ. سماح اشتية ، أ. نزار سعيد. و تعتبر هذه الدورة من الدورات اللامنهجية للدائرة وذلك دعما لبرنامجي التمريض و القبالة في الجامعة.

وهدفت الدورة و التي خصصت للحديث عن اسعاف البالغيين إلى تأهيل طلبة التمريض والقباله  للقيام بإنعاش القلب الرئوي الأولي، وتدريب طلبة التمريض والقباله على توصيات جمعية القلب الأمريكية لانعاش القلب والرئة المتقدم لعام 2014 لما لها من اثر ايجابي على أفراد المجتمع. وذكرت د. القيسي  ان كل دقيقة تأخير في البدء بعملية انعاش القلب الرئوي يقلل من فرص النجاة بنسبة 10%، أي بمرور 10 دقائق دون البدء بالإسعاف يصبح فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة ضئيلة .

واشتملت الدورة على تدريب طلبة التمريض على كيفية إنعاش القلب والرئة في حالة توقف القلب لأي شخص في خارج المستشفى، وكيفية استخدام جهاز صدمات القلب الأوتوماتيكي، لكي يكتسب الطالب الخبرة والأسلوب المناسب في التفاعل مع حالات توقف القلب الرئوي والإنعاش

كما قامت أ. شروق قادوس بإلقاء محاضرة بعنوان "الإنعاش الأولي للقلب للكبار 2014" تناولت فيها آلية إنقاذ المصاب الأولي وإسعافه ضمن خطوات أساسية، وكيفية التعامل مع المصاب إذا لم يستجب أو إذا كان لا يتنفس بشكل طبيعي، وركزت ا. قادوس على الدعم الأساسي للحياة والذي يتكون من سلسلة من الإجراءات وهي كيفية الضغط على الصدر على نحو معين، والجمع بين ضغط الصدر مع التنفس الصناعيين وإعادة فحص المصاب إذا بدأ في إظهار علامات على استعادة وعيه.
وتطرقت  أ.شروق قادوس في محاضرتها الطرق والتقنيات لفتح مجرى الهواء عند المصاب والتي تتلخص في إمالة الرأس ورفع الذقن وفيها يساعد المسعف المريض على تخطي مرحلة الخطر. و بنهاية المحاضرة  تم عمل حلقات تدريبية لكيفية الضغط واعطاء النفس من قبل أ. نزار سعيد و أ. عمر المحمود و أ. سماح اشتية .

بعد ذلك تطرق أ. عمر المحمود للتحدث عن انعاش القلب المتقدم الخوارزميات لحالات توقف النفس المفاجئ و حالات رجفان القلب algorithm (VT, VF)، وكيفية التصرف السريع لهذه الحالات و ايضا تطرق لاهم الادوية التي تستخدم بانعاش القلب المتقدم بتقديم سناريوهات وترك الطالب التفكير بكيفية التصرف بكل حالة و أيضا تطرق للحديث عن العناية بالمصاب ما بعد الصدمة post cardiac arrest care

أما د. عائدة القيسي فقد شرحت باسهاب  عن الخوارزميات لدعم الحياة المتقدم للقلب والاوعية الدموية  (ACLS Algorithms) وهي عبارة عن توجيهات موحدة لكيفية التصرف والعلاج لحالات توقف النبض Pulses Arrest وزيادة سرعة دقات القلب  Tachycardia algorithm وبطئ دقات القلب عن المعدل الطبيعي Bradycardia algorithm مع تطبيق عملي لكل حالة و عرض فيديو تعليمي لكل حالة و اعطاء حالات لتطبيق الطلبة و كيفية تصرفهم بكل حالة . و كذلك تطرقت د. القيسي لكيفية ادخال انبوب مجرى الهواء التنفسي و ايضا تطرقت للحديث عن استخدام جهاز صدمات القلب لتوقيف الرجفان البطيني واستعادة القلب لوظيفته حيث يتم استخدام مزيل الرجفان الآلي الخاص في حالات عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة والتي تودي إلى السكتة القلبية وأمثلة على ذلك التسارع البطيني عند البطن والرجفان البطيني. وقد نوهت د. القيسي بأنه قبل البدء بإعطاء الصدمة الكهربائية على الممرض التأكد من عدم رطوبة الصدر وإزالة شعر الصدر خاصة إذا كان كثيفا، زالة أي من البلاستر من على الصدر، وإزالة أي نوع من المجوهرات، والتأكد من سلامة المريض، سلامة المنقذ، وسلامة المارة.

بنهاية المحاضرات تم اعطاء امتحان لتقييم مدى استفادة الطلبة من الدورة ومن ثم توزيع الشهادات .

وفي الختام شكرت د. عائدة القيسي أعضاء الهيئة التدريسية المشاركين ، كما شكرت الطلبة على حضورهم.
 
وقد خرجت الدورة بعدد من التوصيات من أهمها تدريب وتأهيل بعض الأشخاص في المؤسسات العامة للقيام بعملية الانعاش، وتوعية المجتمع من خلال المدارس والمعاهد والجامعات، وتوفير الجهاز الكهربائي الاوتوماتيكي الخارجي لانعاش القلب في أماكن تجمع الناس مثل البنوك، المدارس، الشركات الكبيرة، الشرطة، البريد.

زار جامعة النجاح الوطنية وفد متخصص في العمل والتعليم لذوي الاعاقة البصرية ، والذي يزور ويعمل مع وزارة التربية والتعليم ، وكان الهدف من الزيارة  الاطلاع على تجربة جامعة النجاح الوطنية التي استطاعت خلال السنوات الماضية ان تستقطب وتخرج عدد كبير من الطلبة ذوي الاعاقة البصرية والاعاقات الاخرى ومن مختلف الكليات ، وقدمت للوفد معلومات تفصيلية عن الخدمات والتسهيلات المالية والاجتماعية والاكاديمية والموائمات والدجم الثقافي التي تقدمها الجامعة للطلبة ذوي الاعاقة بشكل عام والطلبة من ذوي الاعاقة  البصرية بشكل خاص.

وقدم السيد سامر عبده عقروق ، منسق مكتب رعاية اصحاب الحاجات الخاصة ، ذوي الاعاقة ، شرحا للوفد حول كيفية التعامل مع حالات ذوي الاعاقة منذ لحظة انضمامهم للجامعة ، وكيف يتم التعامل مع كل حالة من الحالات بناء على احتياجاتها الخاصة ، كما قدم لهم معلومات عن المنح الدراسية ، اساليب التعامل ، ومجانية الخدمات المقدمة لهم ، وعن التعاون النوعي مع المجتمع المحلي والجامعات والمعاهد الاخرى ، ودور الاستشارات الذي تقدمة الجامعة للمجتمع المحلي في هذا المجال.

واضاف السيد عقروق ان الجامعة وفرت مجموعة من برامج الناطق ، واجهزة حاسوب مزودة بلغة بريل ، وقواميس ناطقة واجهزة تسجيل خاصة وكذلك نظام بريل الحساس الذي يمكن ان يكون وسيطا كاملا ما بين الكفيف وجهز الحاسوب والمعلم.

هذا وتم اصطحاب الوفد الى مختبر الحاسوب للكفيفين حيث قدم الزميل احمد حسين ، مشرف المختبر ، شرحا تفصيليا عن طريقة عمل المركز في اعداد المناهج الدراسية بلغة بريل ، والاعتماد على المتطوعين في تحضير المواد الدراسية ، وقال انه يوجد في غرفة المصادر الخاصة ما يزيد عن 400 مادة دراسية مطبوعة بلغة بريل  ، وضاف ان الجامعة قد افتتحت مختبرا اضافيا في الحرم الجامعي الجديد.

وضم الوفد الزائر ( الدكتورة ايمي من جامعة دورتموند في المانيا ، والدكتورة سولفيك من هنغاريا والدكتورة كاترينا من المانيا ، وكذلك ضم الوفد د . بشار عنبوسي مدير التعليم العام في الوزارة والفاضلة شفا شيخة مدير عام التربية الخاصة والسيد خديجة ابو خضرا المنسقة الوطنية للتربية الخاصة ) .

هذا ومن الجدير بالذكر ان هذا الوفد الاكاديمي يدرس امكانية تحويل مدارس الكفيفين في الوطن الى مدارس عامة بشرط وجود غرف المصادر المزوده بكافة التقنيات اللازمة لذلك ، بناء عليه جاءت زيارة الجامعة لوجود اعداد كبيرة من الطلبة ذوي الاعاقة ووجود غرف مصادر مميزة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017