الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الصحة: 274 شهيدًا بمجزرة النصيرات بينهم 64 طفلًا
تاريخ النشر: الأثنين 10/06/2024 06:31
الصحة: 274 شهيدًا بمجزرة النصيرات بينهم 64 طفلًا
الصحة: 274 شهيدًا بمجزرة النصيرات بينهم 64 طفلًا

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن عدد شهداء مجزرة النصيرات الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت بحق المدنيين، بلغت 274 شهيدًا بينهم 64 طفلاً و57 امرأة و37 مسناً.

وأشارت وزارة الصحة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأحد، إلى أن من بين أعداد الشهداء الذين وصلوا جثثًا، كانوا عبارة عن أشلاء ما جعل صعوبة في التعرف عليهم.

وأوضحت أن عدد الإصابات في المجزرة بلغ 698 مصاباً بينهم 153 طفلاً و161 امرأة و54 مسناً، وكان من بين أعداد الإصابات وصلوا مبتوري الأطراف وإصابات خطيرة.

 

ولفتت الصحة إلى أن المجزرة تركت عبئاً كبيراً على وزارة الصحة الفلسطينية، وعلى مستشفى شهداء الأقصى وهو المستشفى الحكومي الوحيد في المحافظة الوسطى، حيث يُقدم الخدمة الصحية لمليون إنسان ونازح، لكنه بات اليوم غير قادر على استيعاب هذا العدد الكبير من الضحايا جراء المجازر التي يرتكبها الاحتلال بشكل يومي.

وتابعت: "الأعداد الكبيرة من الضحايا كشفت عن مدى الضغط الكبير على المنظومة الصحية التي تعمّد جيش الاحتلال على تدميرها بشكل ممنهج للشهر التاسع على التوالي".

وقالت وزارة الصحة إن لديها عجزًا كبير في الطواقم الطبية، وفي المستلزمات الصحية والأدوية والأجهزة الطبية، إضافة للنقص الواضح في التيار الكهربائي الذي بات شبحاً يُهدد عمل الطواقم الصحية وعمل المستشفى بشكل كامل.

ويعمل مستشفى شهداء الأقصى على مولد كهربائي واحد فقط بعد خروج المولد الثاني عن الخدمة قبل أسبوع، ما ينبئ عن كارثة في حال توقف المولد الكهربائي الوحيد عن المستشفى، حيث سيتوقف عن تقديم الخدمة الأمر الذي سيشكل خطراً كبيراً على حياة المصابين والمرضى في المستشفى وسيؤدي إلى كارثة صحية وإنسانية.

وأردفت وزارة الصحة، أن الطواقم الطبية العاملة على مدار الساعة في جميع مستشفيات قطاع غزة أُنهكت على مدار 9 أشهر من العمل المتواصل في المستشفيات والمراكز الطبية، وأصبح النظام الصحي عليه أعباء كبيرة وغير مسبوقة وخاصة مع قتل الاحتلال لأكثر من 490 من الكوادر الطبية، واعتقال 310 من الطواقم الطبية أيضاً، وكذلك استهدف جيش الاحتلال دمر أكثر من 130 سيارة إسعاف.

وتعتمد وزارة الصحة في قطاع غزة منذ 9 أشهر على المولدات الكهربائية لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة بعد تدمير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

ودمّر جيش الاحتلال المولدات الكهربائية للمستشفيات، ويمنع كذلك إدخال مولدات كهربائية لها أو قطع الغيار اللازمة لصيانتها، كما يؤخر إدخال الوقود إلى قطاع غزة، مما يضاعف الأزمة الصحية الخانقة.

وأطلقت وزارة الصحة نطلق نداء استغاثة بشكل عاجل إلى المجتمع الدولي وإلى المؤسسات الأممية والدولية والإغاثية لإسناد وترميم القطاع الصحي والمنظومة الطبية بشكل فوري، وذلك من خلال إدخال الطواقم الطبية والمستشفيات الميدانية من كل دول العالم لإسناد الطواقم الطبية في قطاع غزة.

كما طالبت بتوفير مئات سيارات الإسعاف، والمستلزمات والأجهزة الطبية منها أجهزة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية وإرسال قطع غيار اللازمة للأجهزة الطبية وصيانة الأجهزة الطبية المعطلة؛ لمحاولة السيطرة على الواقع الصحي الميداني، وتوفير مولدات كهربائية لمستشفى شهداء الأقصى ولمستشفيات قطاع غزة، وإنقاذ الواقع الصحي الذي وصل إلى مرحلة كارثية.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017