الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الراصد: منخفضان جويان هذا الأسبوع ينهيان حالة الجفاف
تاريخ النشر: الأحد 09/03/2014 05:29
الراصد: منخفضان جويان هذا الأسبوع ينهيان حالة الجفاف
الراصد: منخفضان جويان هذا الأسبوع ينهيان حالة الجفاف

 توقع الراصد الجوي أن يشهد هذا الأسبوع انكساراً لحالة الجفاف السائدة منذ نحو ثلاثة أشهر والتي لم تشهدها المنطقة منذ عشرات السنين.

وقال الراصد عاصم عصيدة إن المنطقة ستتأثر بمنخفضين الأول سيبدأ بالتأثير على المنطقة خلال ساعات نهار اليوم  وأخر سيبدأ تأثيره خلال ساعات مساء الثلاثاء المقبل.

وأضاف عصيدة أن منخفض الغد ناتج عن التقاء منخفض علوي بتيارات من الرطوبة المدارية القادمة من البحر الأحمر مما يزيد من فعالية الحالة المطرية وبخاصة على مناطق جنوبي فلسطين بما فيها قطاع غزة، محذراً من خطورة تشكل الفيضانات.

وتوقع عصيدة أن ينتهي تأثير هذا المنخفض خلال ساعات ظهيرة الاثنين .

أما فيما يتعلق بالمنخفض الثاني، فأكد عصيدة أنه منخفض ممتاز لهذه الفترة حيث من المتوقع أن يبدأ تأثيره خلال ساعات مساء الثلاثاء على أن يتعمق الأربعاء والخميس ويستمر حتى الجمعة .

وفيما يتعلق بالكميات المطرية المتوقعة خلال المنخفضين، قال عصيدة إنه يتوقع هطول ما بين 50-100 ملم على المناطق الشمالية من فلسطين ومن 30-60 ملم على وسط فلسطين ومن 10-40 على مناطق جنوبي فلسطين.

وسيطر على المنطقة جفاف حاد استمر لنحو ثلاثة أشهر عقب منخفض قطبي ضربها على مدار 4 أيام تسبب بسيول وفيضانات أغرقت مناطق كثيرة في القطاع المحاصر وشرد مئات العائلات.

المصدر: وكالة صفا

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017