الرئيسية / قسم27
الشغل مش عيب , لكن العيب ان امد يدي وحاجة الناس
تاريخ النشر: الخميس 26/01/2017 08:52
الشغل مش عيب , لكن العيب ان امد يدي وحاجة الناس
الشغل مش عيب , لكن العيب ان امد يدي وحاجة الناس

 نابلس - جمال ريان 

الشغل مش عيب , لكن العيب ان امد يدي وحاجة الناس ؟؟!!!!.  بهذه الكلمات التي قالتها هذة العجوز التي غزى الشيب شعرها بعد أن رحل زوجها عقب سنوات قليلة من زواجها , انجبت منه طفلين  , وبقيت بلا زواج لكي تعتني بتربية أولادها . تقول وهي منهمكة في تعرية اسلاك الكهرباء وهي تجلس في ساحة بيتها والذي هو  ليس اكثر من غرفة قديمة ومدخل تحيطه الحجارة المرصوفة .ومن حولها  اكوام من الخشب والبلاستيك وقطع الحديد التي تجمعها لتبيعها  , ذاك البيت الذي  تحمل سقفه جدران اتلفتها الرطوبة وسطح ما ان تعلوه حتى ترى التشققات تستدير بكل جوانبه . وعلى مدخله 
تقول الحجة وهي منشغلة . هذه اسلاك الكهرباء اجمعها واقوم بتعريتها لاجمع النحاس ومحولات الكهرباء وموتورات المراوح ..وابيعا لكي لا امد يدي واشحد؟؟؟!!!
تكمل الحجة (ل .ح.د ) لدي عائلة ولا معيل لي سوى الله , انزل كل يوم ابحث في حاويات النفايات وفي الطرقات احمل على كتفي كيس من الخيش واجمع به ما اجده واعود للبيت فاعمل على تعرية الاسلاك وابيعها كما ترى بسعر اشتري حاجة البيت وقوت يومنا,,  
((  وهينا عايشين الحمد لله)) . تكمل الحجة قولها جاءنا مساعدة من اكثر من جهة رسمية قاموا بعمل حمامين لنا  لكن احدهم ترك بلا أي وسيلة للماء الساخن أي بلا سخان شمسي والأخر بلا باب ولا كهرباء , والحمامات  بنيت خارج البيت وهذا هو حال بيتي في فصل الشتاء تسيل منه المياه من كل الاتجاهات في السقف والجدران , فنضطر للجلوس في المطبخ بسبب وجود وسيلة التدفئة على الحطب  فنأكل وننام ونمضي معظم وقاتنا هنا في هذا المطبخ الذي لا يتجاوز المترين . 
وتضيف والله لا نريد شيء سوى ان نجد مكان أمن ننام فيه فالبيت لا باب له وكل ليلة تدخل الكلاب وتجول في ساحتة ولا نقدر حتى للخروج للحمام لقضاء الحاجة  لان الحمامات  التي بنيت  خارج البيت . وكما ان لي ولد وهذه الفتاة التي تبلع من العمر 33 عام ورفضت الزواج كي تبقى معي ولا تتركني وحيدة .  
وفي عودتنا من بيت الحجة استوقفني احد رجال البلدة قائلاً هذه عجوز لا معيل لها وكذلك أهالي البلدة قالوا نعم نحن نراها كل يوم تحمل ذات الكيس على ظهرها وتجمع الاسلاك وتبحث في حاويات النفايات واحيانا تأخذ مخلفات الطعام لتأكلها .

مرفق صور وفيديو :

للمساعدة :0597135784
0568273047
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017