الرئيسية / الأخبار / فلسطين
محطات في ربوع فلسطين رصدها تجوال اصداء في رأس الفارعة ورابا وياصيد
تاريخ النشر: الأحد 26/03/2017 06:27
محطات في ربوع فلسطين رصدها تجوال اصداء في رأس الفارعة ورابا وياصيد
محطات في ربوع فلسطين رصدها تجوال اصداء في رأس الفارعة ورابا وياصيد

 نابلس:اصداء-كتبت نرمين الكوني

صبيحة الخامس والعشرين من اذار للعام ٢٠١٧، انطلق فريق تجوال اصداء، والمكون من واحد وعشرين صحفيا وصحفية، برفقة الاعلامي الدكتور امين أبو وردة، بجولة  في ربوع الوطن، كعادتهم في مطلع كل أسبوع، لتكون الجولة هذه المرة محطات ومناطق جميلة في ثلاث محافظات فلسطينية.

 كان هذا التجوال برعاية من نقابة الكهربائيين الفلسطينيين في محافظة نابلس، حيث عقد لقاء صحفي مفتوح تحدث فيه رئيس النقابة  رشيد حسين صالح (ابو عبد الله) عن اهم انجازاتها للعام 2016، وعن الدورات التي تنفذها النقابة لمنتسبيها.

 وأضاف ان عدد المنتسبين المرخصين يبلغ ٢٢١ كهربائيا مرخصا، مشيدا بعلاقة النقابة بالمؤسسات والمعاهد التي تدرب الطلاب على هذه المهنة، منوها الى ان أهم رسائل النقابة للمجتمع ضرورة  التأكد من ان الكهربائي مرخص وحاصل على شهادة مزاولة المهنة من النقابة.

وبعدها توجه فريق اصداء ليحط رحاله في تجمع رأس الفارعة، حيث تم اللقاء مع مصطفى مسلماني المسئول الاداري والمالي واحد  ممثلي المجلس، الذي أوضح ان هذا التجمع تابع لمحافظة طوباس ، ويقع جنوب غرب طوباس على الخط الواصل بين طوباس وسيريس، وتبلغ مساحتها سبع الاف دونما، فيما يبلغ عدد سكانها الف ومائتي نسمة.

 وأضاف مصطفى مسلماني ان أهل هذه القرية يتخذوا من الزراعة مهنة اساسية لمصدر رزقهم، ويسعون للتغلب على الصعاب والصمود في ارضهم. ومن جانبه قال المهندس طارق ابو الخيزران  من شركة زادنا ان  هذه القرية تشتهر بزراعة وتصدير الاعشاب الطازجة، منوها الى اهمية تصدير هذه المنتجات في الاسواق العالمية، نظرا لجودتها العالية. وقام الفريق بالتجوال بالمصنع والمشاتل الخاصة بزراعة الاعشاب الطازجة .

كانت المحطة الثالثة قرية رابا احدى قرى محافظة جنين الاثرية التاريخية، وتم التجوال في بيوتها الحضرية واللقاء بطاقم مسلسل اولاد المختار الذي يتم تصويره في القرية.

وتحدث مخرج المسلسل بشار النجار عن قصة هذا المسلسل الذي يتناول احداث فلسطين في ثلاثة حقب، مشيدا بطاقم المسلسل وبتعاون اهالي القرية معهم في تصوير هذا العمل الرائع في رحاب هذا المكان التاريخي المميز والمهيأ المناسب لتصوير احداث المسلسل. كما تم اللقاء مع المبدع عوني عارف الظاهر.

وخلال التجوال كانت الزميلة مي زبن  تنفذ المسابقة الثقافية للمشاركين حيث قامت بطرح العديد من الاسئلة الثقافية والعلمية عليهم وسط اجواء من الحماس والفعالية والفرح بين الصحفيين المبدعين.

وختام الجولة  كانت في احضان قرية ياصيد التي تقع شمالي محافظة نابلس، حيث تم اللقاء بنائب رئيس مجلس قروي ياصيد المهندس علي الظاهر الذي تحدث لنا عن هذه القرية موضحا انها اخر قرية شمال نابلس وأول قرية صوب محافظة جنين. ووعدد سكانها ما يقارب اربعة الاف نسمة وموقعها الجغرافيا المتميز فيما المهنة الاساسية لاهالي هذه القرية زراعة الزيتون الى جانب كون معظم سكانها من الموظفين في الوظائف العامة والخاصة.

ثم توجهنا الى منزل السائق عواد ظاهر وهو من بلدة ياصيد وتم تناول الغذاء على مائدته العامرة، وتم قضاء اوقاتا جميلة مع عائلته  في اجواء تخللها توزيع الجوائز،  ووصلات واهازيج غنائية.

وتخلل تجوال الخامس والعشرين من اذار محطات شاملة احتضنت في ثناياه جوانب علمية تاريخية اقتصادية وثقافية، ليبرز للعالم اجمع بان فلسطين هي الكنز الثمين الباقي للابد .

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017