memantin iskustva memantin kosten memantin wikipedia"> شبكات التواصل الاجتماعي... ايجابيات وسلبيات - أصداء memantin iskustva memantin kosten memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
شبكات التواصل الاجتماعي... ايجابيات وسلبيات
تاريخ النشر: الأحد 02/03/2014 13:06
شبكات التواصل الاجتماعي... ايجابيات وسلبيات
شبكات التواصل الاجتماعي... ايجابيات وسلبيات

 

بقلم حسني عزام

 شبكات التواصل الاجتماعي || هـي عبارة عن بيئة افتراضية للتواصل بين المستخدمين عبر الانترنت إما عن طريق إرسال رسائل نصية, أو رسائل صوتية, أو صور, أو فيديو.

• تسمح شبكات التواصل الاجتماعي للمشتـركين بإجـراء نقاشات تفاعلية مباشـرة بطريقـة مكتوبة أو سمعية / بصرية أو عقد اجتماعات ومؤتمرات بالصوت والصورة من منـاطـق مختلفــة، كما يمكـن بــث المحاضـرات على الهـواء مباشــرة.

• بعض شبكات التواصل الاجتماعي موجودة على الأجهزة الذكية فقط مثل "الواتس آب", ومنها موجودة على الحاسوب والهواتف الذكية. مثل "التويتر" و"الفيس بوك". ويوجد أكثر من 500 شبكة تواصل اجتماعي في مختلف أنحاء العالم.

ومن الأمثلة على شبكات التواصل الاجتماعي:FaceBook,Viber,Skype,Whatsapp.

مميزات البيئة الافتراضية, وشبكات التواصل الاجتماعي:
• لا تحدها حواجز جغرافية، ولا حدود دولية: حيث يستطيع الشخص في الشرق التواصل مع الشخص في الغرب بسهولة وبساطة وسرعة.
• إعطاء حيز للتعبير والمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ.
• تنوع الاستعمالات: فمثلا يمكن التواصل في هذه البيئة الافتراضية من أجل الأمور العلمية, الاقتصادية, الإخبارية, الترفيهية وغيرها... 
• سهولة الاستخدام: فهذه البرامج سهلة الاستخدام ولا تحتاج لأي جهد يذكر ويمكن تعلمها بسرعة وبساطة.
• التوفير والاقتصاد: نستطيع من خلال خدمات شبكات التواصل الاجتماعي توفير المال, الجهد والوقت حيث أنها تعرض علينا إرسال رسائل نصية, مكالمات صوتية أو مرئية وكل ذلك مجاني.

إيجابيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي:
1. الاستخدامات الشخصية
: يمكن استخدام خدمات شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الأقارب, الأصدقاء, الطلاب, المدرسين.. يمكنك من خلال هذه الشبكات الاتصال هاتفيا او ارسال رسائل نصية او صور او فيديو مجانا.
2. الاستخدامات التعليمية: ان من ضروريات الحياة اليومية استخدام ومواكبة التكنولوجيا الحديثة والمعاصرة, حيث أن جيل الشباب اليوم أصبح ميّالا لاستخدام العالم الافتراضي وشبكات التواصل الاجتماعية أكثر من نشاطه على أرض الواقع فلذلك أصبح التعليم الالكتروني ضروريا وليس اختياريا. 
وجيل الشباب اليوم لا يحب التعليم التقليدي ولكن اذا تم دمج التعليم وشبكات التواصل الاجتماعي معا فهذا قد يعطي نتائج أعلى بكثير ويزيد من فرص مشاركة الطلاب مع المعلم وكذا...
الاستخدامات الحكومية: اليوم أقصر طريق للوصول الى الشباب بشكل خاص وللناس بشكل عام هو شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك أُضيفَ معيار جديد لتقييم الدوائر الحكومية الا وهو التواصل الاجتماعي عبر هذه الشبكات مع الجمهور فلذلك تسعى الدوائر الحكومية لمواكبة التكنولوجيا والتطوير من طرق تواصلها مع المواطنين وبذلك تقلل الدوائر الحكومية من المصاريف والوقت والجهد وتحسين سهولة وصول المستخدمين لخدماتها.
3. الاستخدامات الإخبارية:أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي اليوم من المصادر الأولى بل حتى أنها المصدر الأول للأخبار, يكتبها الفرد بصيغة حرة بدون شروط ولا حاجة لكتابتها بصيغة دعائية او صيغة أخرى رسمية وغيرها, وهذه الوسائل تقوم بالتأثير على الرأي العام بشكل قوي جدا. بحيث تحول الجميع إلى "صحفيين" إن صح التعبير.
4. مشاركة الأفكار الخاصة: يمكن لجميع المستخدمين بدون النظر إلى انتماءاتهم أو ديانتهم أو لغاتهم أو جنسياتهم أو بلدانهم التواصل مع الجميع وهذا يتيح إمكانية استخدام هذه الشبكات للدعوة للإسلام مثلا أو للنصرانية وغيرها او مثلا لتأييد حزب معين أو دولة معينة وكذا...
فهذا يتيح كسر حاجز الوقت والزمان والمكان والسهولة في الاستخدام.

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي : 
1. الإدمان:
عندما يعتاد الشخص على استعمال هذه الشبكات عندها يصاب بالإدمان وبالتالي يسبب له في وقت لاحق "أمراض نفسية عصرية", قلق, عدم استقرار, حيرة, العصبية وغيرها, تبني عادات ومعتقدات غريبة عن مجتمعنا العربي والاسلامي.
2. فمثلا: اذا كان الشاب معتادا أن يتحدث مع "أصدقائه " عن طريق إحدى هذه الشبكات وتعطلت هذه الشبكة أو توقفت لفترة معينة أو أن أًصدقائه لا يستطيعون الدخول سيفقد تركيزه ويبقى قلقًا إلى أن يعود الوضع كما كان عليه. وهنا يكمن الخطر لان الشاب ربما يبقى ساعات على هذه الحال وقد يكون عليه الكثير من المهمات التي يجب أن يقوم بها ولكنه بسبب تعطل الخدمة لا يستطيع أن يهدأ وبالتالي يضيع الوقت هباء منثورا بدلا من استغلاله.
3. الانعزال عن العالم الواقعي: مع تزايد استخدام الشبكات الاجتماعية قلّت الحاجة للتعامل مع الناس على أرض الواقع وهذا قد يُفقد المستخدمين الكثير من مهارات التواصل مع المجتمع ومع الناس من حولهم.
4. التحريض على الغير والشجار: ربما يعارضك شخص ما من الناحية الايدولوجية أو السياسية أو الاقتصادية وغيرها. من الممكن أن يؤدي هذا التحريض والشجار الى خلافات ونزاعات بين الأشخاص على أرض الواقع وربما يتسع النطاق ويصبح على صعيد عائلات وقد يؤدي إلى تهديد وقتل.
5. انتشار الفساد وزرع القيم الفاسدة: كما أننا نستطيع أن نستغل الشبكات الاجتماعية في الدعوة الى الحق وهداية الناس, كذلك هنالك أناس يريدون نشر القيم الفاسدة والأفكار الخاطئة وغيرها...
فلذلك يجب أن نربي أبنائنا على القيم النبيلة وتحصينهم فكريا وروحيا وسياسيا ودينيا.
6. هدر الوقت: في هذه الأيام يقضي معظم الأبناء جُل وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي بدون أي فائدة وبالتالي هذا الوقت المهدور يحل مكان المهمات التي يجب عليهم تنفيذها ( واجبات المدرسية, واجبات جامعية, طاعة الوالدين, واجبات تتبع للعمل وغيرها).
7. مشاكل زوجية: بعض الأمهات أو الآباء في هذه الأيام أصبح لديهم حساب على شبكات التواصل الاجتماعي وبالتالي قد يؤدي الى محادثات لا ضرورة لها وقد يتطور لأمور تهدد الحياة الزوجية.
وهذا قد يؤدي الى مشاكل بينهما (لا قدّر الله) وبالتالي قد يفقد بعض الأطفال مستقبلهم بسبب انفصال ذويهم أو خلافهم وشجارهم.
يجب أن نذكر أنه بما أن هذه البرامج تنقل البيانات عبر الانترنت, وبمجرد أنها تنتقل عبر الانترنت فهذه البيانات يمكن قراءتها ومعرفة الرسائل والتجسس عليها من قبل الهاكرز وشبكات الاتصال وأجهزة الامن بسهولة جدا وغيرهم...
"تشفيرالبيانات": يعني تحويل النصوص والصور والفيديو إلىخليط من الرموز لا يستطيع أن يفهم محتواها إلا المرسل إليه الشرعي. إن جميع الرسائل المشفرة قابلة للتفكيك والفهم إذا ما توفير القدرة الحاسوبية اللازمة والوقت الكافي وهنالك العديد من الهاكرز وشركات التجسس والمراقبة والمخابرات وشركات الاتصالات التي تراقب الأشخاص لهدف معين, ومن هنا نعلم مدى خطورة استعمال البرامج غير المشفرة. وهذه قائمة توضح البرامج التي تستخدم تشفير البيانات:

نستنتج مما ذكر أعلاه أن شبكات التواصل الاجتماعي باتت جزءا لا يتجزأ من حياتنا وفي الوقت ذاته لا نستطيع أن نسمح للأبناء باستخدام هذه الشبكات بدون قيود.

ومن المهم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي تشفّر البيانات المرسلة عبر الانترنت وأن يكون هناك رقابة على الأبناء حين يستخدمون هذه الشبكات وأن يكون هناك تحديد للوقت وأيضا تحديد للمحتوى الّذي يشاهده الأبناء.

احرصوا على الاستخدام الفعّال لهذه الشبكات والاستفادة منها بأكبر قدر مستطاع وأن لا نهدر وقتا كثيرا على الشبكات الاجتماعية, وعليكم أيضا اجتناب الأفكار الفاسدة وأصدقاء السوء لكي لا يفسدوا أبنائنا ونندم لاحقا.

من المهم تعزيز مفهوم عدم الثقة بالطرف الآخر, خلال المحادثة على شبكات التواصل, والحذر منه والحيطة ما دمت لا تعرفه حقا.

عدم الاستعجال بالرد والمشاركة والتفكر قبل التصرف.

ما يصلح على ارض الواقع من أخلاقيات يصلح أيضا في العالم الافتراضي.

لكل أب وأم, عليكم بتربية أبنائكم وبناتكم على القيم الصالحة والأخلاق النبيلة وعلى كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي إيجابيا لكي لا ينجرفوا ويَفسدوا فكريا وأخلاقيا واجتماعيا...

ماذا يحدث في شبكات التواصل في 60 ثانية؟
في كل دقيقة، يحمل المستخدمون أكثر من 72 ساعة من الفيديو على موقع "يوتيوب"، و حوالي 4000 صورة على تطبيق "انستغرام"، وأكثر من 278 ألف تغريدة على موقع "تويتر"، ويحملون أكثر من 15 ألف "ملف صوتي" عبر نظام "آي تيونز". أما موقع "فيسبوك"، فيستقبل أكثر من 41 مليون تعليق في الدقيقة من قبل مستخدميه حول العالم. ويشتري الناس بقيمة تضاهي 80 ألف دولار أميركي من مواقع البيع الالكترونية مثل "أمازون" كل 60 ثانية.

ويجد المستخدمون في الانترنت وسيلة زهيدة وعملية للتواصل، فترسل أكثر من 204 ملايين رسالة الكترونية في الدقيقة وتجرى أكثر من 1.4 مليون مكالمة عبر تطبيق "سكايب". ويكتسح موقع غوغل مواقع البحث الأخرى، إذ يزوره أكثر من مليوني شخص جديد في الدقيقة.

 

فلسطينيو 48

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017