memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> القبطان.. بقلم: رامي مهداوي - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / مقالات
القبطان.. بقلم: رامي مهداوي
تاريخ النشر: السبت 31/05/2014 09:06
القبطان.. بقلم: رامي مهداوي
القبطان.. بقلم: رامي مهداوي

 كما وعدت بأن أكتب من فترة لفترة عن قصة أسير من أسرانا الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كمحاولة لإستحضار الماضي الجميل وقصص الذاكرة من أجل المحاولة في التقدم ببناء الحاضر لتحقيق الهدف الذي نحلم به حتى لو اختلفنا عليه، بطل المقال هو القبطان.. هكذا أسماه الشهيد القائد ياسر عرفات، هو اكبر الاسرى سناً حيث يبلغ من العمر 75 عاماً ويعاني من عدة امراض، أخطرها وجود كتلة في الكلى مما تعين له إجراء عملية جراحية يوم الأحد _غداً_ لإزالة الكتله. حوصر مع الرئيس ابوعمار في المقاطعة حتى تاريخ ترحيله إلى سجن أريحا تحت الحراسة الامريكيه والبريطانية، وبعدها اختطف من سجن اريحا هو والرفيق احمد سعدات وهو الان يقبع في سجون الاحتلال وحكم عليه عشرون عاماً. 

انطلق القبطان مع حركة فتح منذ بداية العمل المسلح ضد الاحتلال، كان المسؤول المالي والإداري لقوات الثورة في أحراش جرش وعجلون 1971-1979، اشرف على تحصينات مواقع الثورة الفلسطينية في العرقوب (فتح لاند) في لبنان بعد أحداث جرش وعجلون، يعتبر احد المؤسسين الرئيسين لجهاز رواتب المقاتلين في جيش التحرير الوطني الفلسطيني. اشرف على تأسيس مركز الإمداد والتموين الرئيسي لحركة فتح والثورة الفلسطينية في عين ترما/سورية. اشرف القبطان على تأسيس ورشة إصلاح متقدمه في عين الحلوة/لبنان. صاحب فكرة الاكتفاء الذاتي إداريا لقوات البحرية التي كانت تبعد عن المقرات الرئيسية للثورة.
على الرغم بأن القبطان لم يكن مقاتلا بمعنى الكلمة إلا أنه كان مرافق المقاتل، يزوره باستمرار في كافة انتشار مواقع الثورة الفلسطينية في سورية ولبنان ليقف على متطلباته واحتياجاته الاداريه، لهذا كان يقع على عاتقه مسؤوليات متنوعة مثل الخدمات الطبية العسكرية، مستودعات التسليح السرية، تأمين احتياجات معسكرات الأشبال الصيفية، مما جعله يشرف على توصيل المخصصات لكافة المقاتلين أينما تواجدوا وحل مشاكلهم فورا بدون تأخير أو إبطاء.
أثناء الاجتياح الإسرائيلي عام 1982م كان القبطان الجندي المجهول الذي استطاع تأمين كافة متطلبات الثورة من النواحي الاداريه لكافة الطرق المسموحه والممنوعة لكي يؤمن لهم الصمود الرائع لمدة 88 يوم. بعد الخروج من لبنان عام 1982م استطاع في فترة وجيزة إبلاغ القيادة عن انتهاء كافة المشاكل الادارية والمالية لكافة القوات التي خرجت من لبنان، الجميع شهد للقبطان بما قام به في طرابلس عام 1983، أثناء حرب المخيمات كان له الفضل الأكبر في تأمين احتياجات المقاتلين وكذلك تأمين احتياجات أبناء شعبنا في المخيمات، عند عودته إلى الوطن حل كافة المشاكل المالية التي حلت بالقوات بعد الحصار المالي الذي تعرضت له المنظمة عام 1992 قبل العودة إلى الوطن.
القبطان تولى مهامّ كثيرة في حركة فتح والثورة الفلسطينية والعمل الاجتماعي والأهلي منها: عضو المجلس المالي لحركة فتح، عضو المجلس العسكري لحركة فتح، عضو المجلس الثوري لحركة فتح،عضو المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس العسكري الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو لجنة لبنان، مدير الإدارة المالية المركزية لقوات الأمن الوطني والأجهزة الأمنية، عضو المجلس الأعلى للأمن القومي في السلطة الفلسطينية، المستشار المالي للزعيم الراحل أبو عمار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الصخرة الاقتصادية، رئيس اللجنة المركزية العليا للإصلاح الاجتماعي بالسلطة الفلسطينية، أسس ميناء غزه، رئيس الاتحاد الفلسطيني للفروسية.
تزوج القبطان عام 1975 في سورية، أنجب 6 أبناء هم حازم رنا ومحمد ونسمه ورانية وايه، وله ستة احفاد. قبل ثلاثة اعوام توفيت شريكة حياة القبطان زوجته _ام حازم_ ولم يستطيع رؤيتها منذ اعتقاله.
يجدر الإشارة بأن التهمه الموجهة للقبطان هي المسؤولية الكاملة عن سفينة الاسلحة "كارنA" التي اعترضتها إسرائيل في يناير 2002 بالبحر الأحمر والممول لكتائب شهداء الأقصى، قبل أيام وجه القبطان رسالة الى القائد العام رئيس دولة فلسطين محمود عباس ابو مازن يقول بها".... حتى اللحظة انتظر قرار محكمة الاستئناف والتي تشير الحالة القانونية والوقائع المادية الى قوة موقفنا القانوني أمام محكمة الاحتلال، على اعتبار عدم وجود دليل بالقضية المتهم بها والتحقيقات الخالية من أي اعتراف من قبلي بالتهمة المنسوبة لي، وهذا يعطي المجال للتحرك بطريقة أكثر فاعلية للتأثير على قرار محكمة الاستئناف، وكذلك استثمار الحالة الصحية التي أعاني منها حيث ان الملف الطبي يبين أنني أعاني من عدة مشاكل صحية تحتاج الى علاج وعمليات ضرورية من شأنها ان تشكل عامل ضغط بشأن الإفراج عني".
غداً الأحد سيخضع القبطان فؤاد الشوبكي الى عملية جراحية في الكبد، ستكون وحدك هناك، دعاء عائلتك ومعارفك سينتشر بسماء فلسطين طالبين بأن يكون الله معك ليحماك من أي مكروه. غداً ستكون بين يدي الله كما هم باقي أسرانا المضربين عن الطعام... حماكم الله جميعاً.
للتواصل:
mehdawi78@yahoo.com
فيسبوك RamiMehdawiPage
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017