الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
إطلاق فعاليات مهرجان قطف الزيتون التاسع عشر في بيت لحم
تاريخ النشر: الأثنين 21/10/2019 11:57
إطلاق فعاليات مهرجان قطف الزيتون التاسع عشر في بيت لحم
إطلاق فعاليات مهرجان قطف الزيتون التاسع عشر في بيت لحم

أطلقت اليوم الاثنين في بيت لحم، فعاليات مهرجان قطف الزيتون التاسع عشر .

واستهلت الفعاليات باليوم الوطني لقطف الزيتون والذي كان مسرحه بلدة بتير من خلال مساندة ومساعدة المزارعين في قطف الزيتون بمشاركة المجتمع المحلي وافراد من الأجهزة الأمنية والوزارات .

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد، إن فعالية اليوم هي إشارة البداية لانطلاق الحملة الرسمية لقطف الزيتون من خلال مشاركة واسعة، وبالتالي هناك عدة رسائل أولاها لأبناء شعبنا الصامد بأننا وحدة واحدة وان الزيتون مهم جدا لدعم الاقتصاد وحماية الأرض وهو عنوان للصمود في ارضنا .

وأضاف حميد ان الرسالة الثانية للمحتل بأن هذه الأرض لنا وشجرة الزيتون لنا، مؤكدا ان الاحتلال لا يحتمل رؤية الفلسطيني يعانق الشجرة، ما ولدت لديهم حالة من التوتر لما تمثله من رمز وطني للفلسطيني، وعليه نقول للمحتل والمستوطنين اننا سنبقى على هذه الأرض صامدين .

من جانبه قال مدير زراعة بيت لحم مجدي عمرو، ان مساحة الأرض المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة بيت لحم تصل الى (30915) دونما منها (19435) دونما مثمرة ، وان عدد الأشجار الاجمالية فيها تبلغ (61839) منها (388700) مثمرة .

وأشار عمرو الى ان معدل انتاج الدونم في بيت لحم يصل الى (105) كغم، والشجرة الواحدة 5 كغم، لافتا إلى أن كمية الزيتون المتوقع عصرها (2040) طنا، وان ونسبة الزيت ستكون 22%..

وسيتضمن المهرجان عدة فعاليات وورش عمل للمزارعين حول الممارسات السليمة والعناية بشجرة الزيتون، والغذاء الصحي، إضافة إلى افتتاح معرض "الزيتون شجرة السماء" على ان تختتم يوم السبت القادم بمهرجان قطف الزيتون السنوي التاسع عشر تحت رعاية رئيس الوزراء محمد اشتية . 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017