الرئيسية / مقالات
تاريخ طرحة العروس والأساطير حولها
تاريخ النشر: الأربعاء 28/10/2020 17:06
تاريخ طرحة العروس والأساطير حولها
تاريخ طرحة العروس والأساطير حولها

تاريخ طرحة العروس والأساطير حولها
كتبت: تسنيم صعابنة
هل تعرفون ما رمزية طرحة العروس؟؟؟
روايات عدة تحدثت عن تاريخ الطرحة وظهورها، إحداها تعيد الطرحة للعصر الروماني، كأقدم جزء في لباس العرائس، وكانت ترمز للعفة والتواضع.
كما أن الطرحة كانت تصمم على طول العروس؛ لإعادة استخدامها ككفن عند موتها، ومن المعتقدات السائدة آنذاك: أن الطرحة تحمي العروس من الأرواح الشريرة، التي تحاول إفساد سعادتها.
أما في حضارة بلاد ما بين النهرين: فقد امتدت هذه الثقافة ليغطي وجع العروس بحجاب، حتى إعلانها رسمياً زوجة للرجل.
تختلف القيمة الرمزية للطرحة:
في التقاليد اليهودية: فالعريس هو من يضع الحجاب على رأس زوجته المستقبلية، دليلاً على الوعد الذي قطعه بالزواج منها لجمالها الداخلي.
وفي المسيحية: ترمز الطرحة لتقديس العروس لله وتواضعها.
أما في حفلات الزفاف الصينية التقليدية فتكون الطرحة باللون الأحمر، كرمز لمستقبل واعد، بالإضافة إلى القدرة على طرد الأرواح الشريرة.
غطاء الزفاف ما زال يحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذه، لكنه تأثر مع الزمن بعوامل اقتصادية وتكنولوجية.
فقبل الحرب العالمية الثانية كان لا بد من تقصير طول الطرحة، نظراً للحاجة والتوفير، كما استبد الحرير بالنايلون ومواد صناعية أرخص ثمناً.

وتعود نشأة طرحة العروس إلى العصرين الإغريقي والروماني، وكانت تستخدم بألوان مختلفة ومتعددة، فكانت الطرحة عند الرومان باللون الأحمر، كما أن بعض من الروايات تقول أن الشاب في الدول الأوروبية كان يرمي غطاء على رأس الفتاة التي يرغب الزواج منها في القرية، ومع مرور الأيام أصبح هذا التقليد قديم، وجرى تحديثه ليصبح أكثر شفافية، تظهر من خلاله ملامح العروس.

"أما فكرة طرحة العروس البيضاء الطويلة، فتعود إلى العصر الفيكتوري عام 1860، وكانت فخامة الطرحة تدل على رقي العائلة". (صحيفة نيسان)

وفي البلدان العربية تتسابق النساء لتغطية وجه العروس بالطرحة قبل مراسم الزفاف، أثناء مجيء عائلة العريس لاستلام العروس من منزل والدها، وتسليمها للعريس.
وتقول بعض الروايات بأن المرأة التي كانت تتزوّج للمرة الثانية لا تضع طرحة، أو قد تضعها بلون من مشتقات اللون الأبيض، كالسٌكري، والبيجي.

وعلى الرغم من تغيّر معنى ارتداء الطرحة في العصور الماضية، والعادات والتقاليد التي كانت تتوارث بين الناس إلا أنها أصبحت اليوم تمثل إكسسواراً مكملاً لفستان الزفاف الأبيض، وقد يستعاض عنها بالتاج أو القبعة، وتتعدد أنواعها وأشكالها بين الطويلة والمتوسطة والقصيرة.

وقد تقول بعض الروايات أنّ الهدف من اعتماد الطرحة هو إثقال وزن العروس كي يتعذّر عليها الهروب.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017